دعاء ليلة القدر.. أفضل الأدعية المستحبة في الليالي الوترية بالعشرة الأواخر من رمضان

دعاء ليلة القدر.. أفضل الأدعية المستحبة في الليالي الوترية بالعشرة الأواخر من رمضان
دعاء ليلة القدر أفضل الأدعية المستحبة في الليالي الوترية بالعشرة الأواخر من رمضان

ليلة القدر من أفضل الليالي في العام وتأتي في آخر عشرة أيام من شهر رمضان المبارك، ويترقب المسلمون هذه الليلة المباركة لترديد الأدعية التي تكون مُستجابة من الله سبحانه وتعالى ويطلب منه الصفح والغفران عن المعاصي والسيئات، وهي عادة ما تأتي في الليالي الوترية من رمضان، ونقدم فيما يلي أفضل الأدعية التي من المستحب الاستعانة بها في أواخر شهر رمضان تحديداً في العشرة أيام الأخيرة منه.

دعاء ليلة القدر.. أفضل الأدعية المستحبة في الليالي الوترية بالعشرة الأواخر من رمضان
دعاء ليلة القدر أفضل الأدعية المستحبة في الليالي الوترية بالعشرة الأواخر من رمضان

دعاء ليلة القدر

هناك الكثير من المساعي والأمور التي تدور في عقل وقلب المسلم، ويرغب في رفع يده بالدعاء بها عسى الله أن يتقبل منه هذا الدعاء، وتمثل ليلة القدر أهمية كبيرة لأنها ليلة ينال فيها المسلم شفاعة من المولى عز وجل عن المعاصي والذنوب خاصة في الليالي الفردية، من العشرة الأواخر من رمضان، ومن أفضل الأدعية المستحبة بهذه الليلة المباركة ما يلي:

  • “ربِّ إنّها آخر أيّام من رمضان، فاكتب لنا أن نكون من الذين تُعتَق رقابهم من النار، وبلِّغنا ليلةَ القدر، واجعلنا فيها من المقبولين، آمين يا رب”.
  • “اللهم إنّها العشر الأواخر في رمضان، وإنّا نسألك فيها أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وأن تجعلنا مِمّن أعتقت رقابهم من نيرانك، اللهمّ إنّا نسألك في هذه الأيّام الكريمة أن لا تُشمِتَ أعداءنا بدائِنا، وأن تجعل القرآن العظيم شفاءنا ودواءنا، فنحن العليلون وأنت المُداوي، أنت ثقتنا ورجاؤنا، اللهمّ اجعل حُسن ظنّنا بك شفاءنا”.
  • “اللهمّ اجعلنا في هذه الليالي المباركة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يا ربِّ تقبَّل منّا، وعلى طاعتك أَعِنّا، وأَكرِمنا ولا تُهِنّا”.
  • “اللهمّ اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممّن نظرتَ إليهم فغَفَرت لهم، ورضيتَ عنهم، وحَرَّمتَهم على النار، وكتبتَ لهم الجنّة، نحن ومن نُحبّ، اللهمّ اغفر لنا في أيّام العِتق من النار ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلَنّا، وما ‏أنت أعلم به منّا، أنت المُقدِّم وأنت المُؤخِّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير”.
  • “اللهمّ لا تُخرجنا من شهرِك هذا إلّا وقد أصلحت أحوالنا، ووفّقتنا، وغيَّرت أقدارنا إلى أجملها، وحقَّقت لنا ما نتمنّاه، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.
  • “اللهمّ إن كانت هذه ليلة القدر؛ فاقسِم لنا فيها خيرَ ما قَسَمت، واختِم لنا في قضائك خير ما خَتَمت، واختِم لنا بالسعادة فيمَن خَتَمت، اللهمّ اجعل أسماءنا فيها من السعداء، وأرواحنا مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله”.

الليالي الوترية في العشرة الأواخر من رمضان

فيما يخص الليالي الوترية المتبقية في العشرة الأواخر من شهر رمضان 1445، والتي من المستحب ترديد أدعية ليلة القدر، بها فهي كالتالي:

  • ليلة 25 من شهر رمضان الفضيل وتبدأ من بعد صلاة المغرب، من يوم الأربعاء 3 من شهر أبريل حتى مطلع فجر يوم الخميس.
  • ليلة 27 من شهر رمضان الفضيل وتبدأ من بعد صلاة المغرب، من يوم الجمعة 5 من شهر أبريل 2024 حتى مطلع فجر يوم السبت.
  • ليلة 29 من شهر رمضان الفضيل وتبدأ من بعد صلاة المغرب، من يوم الأحد 7 من شهر أبريل 2024، وحتى مطلع فجر يوم الاثنين.