موعد عيد الفطر في الجزائر 2024/1445 وتوقيت الصلاة ومظاهر الاحتفال

موعد عيد الفطر في الجزائر 2024/1445 وتوقيت الصلاة ومظاهر الاحتفال
موعد عيد الفطر في الجزائر

تنقضي أيام رمضان وتعبر سريعًا وقد فاز من اغتنم أيامها ولياليها في طاعة الله سبحانه وتعالي، ومع نهاية الشهر الفضيل يتحرى المسلمون لمعرفة موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر، حتى يستعدوا لأداء صلاة العيد، ويفرحوا بأن أتم الله عليهم نعمة الصيام والإفطار عملا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم للصَّائمِ فرحتانِ : فرحةٌ حينَ يفطرُ، وفرحةٌ حينَ يَلقى ربَّهُ.

موعد عيد الفطر في الجزائر 2024/1445 وتوقيت الصلاة ومظاهر الاحتفال
موعد عيد الفطر في الجزائر

عيد الفطر 2024 في الجزائر

صرحت الشؤون الدينية الإسلامية في الجزائر بأن موعد عيد الفطر 2024سيكون فلكيا يوم 10 أبريل يوم الأربعاء، الموافق غرة هلال شهر شوال وسيتم منح إجازة للموظفين لمدة 3 أيام بدءًا من يوم الأربعاء حتى يوم الجمعة، وستكون هذه الإجازة بأجر كامل دون أي خصومات للعاملين في القطاعين الخاص والعام.

توقيت صلاة عيد الفطر المبارك

تعمل وزارة الشؤون الدينية والإسلامية بالجزائر على مراقبة هلال ليلة 29 من رمضان بالتعاون مع اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية، حيث يتم الإعلان بشكل رسمي بعد المغرب في نفس الليلة للاستعداد لاستقبال عيد الفطر المبارك ويدخل وقت صلاة عيد الفطر المبارك بعد ارتفاع الشمس قدر رمح حسب رؤية العين المجردة، أي ارتفاعها عن الأرض بمقدار مترين تقريبًا أو بمقدار ربع ساعة زمنيًا.

مظاهر احتفالات عيد الفطر 2024 في الجزائر

  • لكل بلد إسلامي عادات وتقاليد خاصة بالاحتفال بعيد الفطر المبارك، وفي الجزائر له مذاق خاص، ففي صباح عيد الفطر تتعالى التكبيرات والتسبيح والتهليل من المآذن والساحات الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، فيتوجه الناس رجالا وأطفالا ونساءًا إلى المساجد والساحات لأداء الصلاة.
  • ومن أشهر التبريكات والتهاني في الجزائر «صح عيد كوم» ويتم الفطار بعد صلاة العيد غالبا على مشروبات الشاي والقهوة وحلويات تقليدية من صنع ربات المنزل والتي تظهر شطارة ومهارة النساء ومن بين الحَلْوَيَات، البقلاوة، والدزيريات وغيرها