أفضل أدعية ليلة القدر لنفسي .. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمه أمرنا

أفضل أدعية ليلة القدر لنفسي .. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمه أمرنا
افضل أدعية ليلة القدر لنفسي

تشهد تلك الأوقات اهتمام بمعرفة أفضل أدعية ليلة القدر لنفسي و للأبوين والأبناء و المتوفيين من  الأهل والأقارب والمسلمين، حيث يجتهد كل مسلم نحو اغتنام تلك الأوقات في الذكر والطاعة والدعاء والاستغفار والعبادة وقراءة القرآن الكريم وفعل الخيرات للفوز بالجنة ونعيمها والعتق من النيران.

أفضل أدعية ليلة القدر لنفسي .. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمه أمرنا
افضل أدعية ليلة القدر لنفسي

أفضل أدعية ليلة القدر لنفسي

فيما يلي نوضح عدة أدعية مكتوبة يستعين بها المسلم في الدعاء ليلة القدر أو العشر الأواخر من رمضان حيث تعد تلك الليالي من الليالي المباركة خاصة ليله القدر التي هي خير من ألف شهر، فقد اختص الله تعالي تلك الليلة وميزها بنزول القرآن على سيدنا محمد، لذا فإن لتلك الليلة اهتمام كبير بالعبادة والطاعة والذكر والاستغفار، وفيما يلي نوضح مجموعة من الأدعية التي يستعين بها المسلم في ليلة القدر:

  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر ربي اغفر لنا تقصِيرنا على ما مضَى من رمضَان، وأعنّا على ما تبقّى منه.
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يارب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.
  • اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين.
  • اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم.
  •  رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي.

دعاء ليلة القدر

ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم دعاء ليلة القدر عندما سألته السيدة عائشة عن ماذا تدعو في تلك الليلة وقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني”، وفيما يلي نوضح مجموعة من الأدعية الخاصة بالأنبياء التي ذكرت في القرآن الكريم:

  • دعاء سيدنا يونس عليه السلام «وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ».
  • دعاء سيدنا أيوب عليه السلام «وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ»