تعرف على موعد الكسوف الكلى للشمس في مصر 2024 والمدة التي يستغرقها

تعرف على موعد الكسوف الكلى للشمس في مصر 2024 والمدة التي يستغرقها
كسوف الشمس

كشفت حسابات المعهد القومي للبحوث الفلكية إن الكرة الأرضية سوف تشهد أول كسوف كلى للشمس في يوم الاثنين الموافق 8 أبريل 2024 وهو حدث فلكي فريد من نوعه لن يتكرر الا بعد 20 عاما بحسب ما أعلنته وكالة ناسا الفضائية نتيجة مرور القمر ما بين كوكب الأرض والشمس ويتحول فيها النهار الى ليل مظلم لبضع دقائق.

تعرف على موعد الكسوف الكلى للشمس في مصر 2024 والمدة التي يستغرقها
كسوف الشمس

كسوف الشمس

يستحب في هذا الوقت أداء صلاة الكسوف وهي ركعتين مثلما فعل النبي عليه الصلاة والسلام فعندما مات ابنه إبراهيم خسفت الشمس والنبي قام مفزوع خائف ان تكون هي قيام الساعة وذلك من هول المنظر فقام وصلى بالصحابة صلاة لا أذان لها وبدون إقامة فالشمس والقمر آيتان من آيات الله عز وجل، ويتفق توقيت وسط كسوف الشمس مع اقتران شهر شوال عام 1445ه ومعنى ذلك أن كسوف الشمس يشير بقرب ولادة الهلال الجديد.

ما المدة التي يستغرقها كسوف الشمس؟

  • سوف تستغرق مدة الكسوف في مصر حوالي 5 ساعات و10 دقائق ويكون الكسوف الكلي للشمس في ذروته ليغطي 105,7% من قرص الشمس وأيضا يغطي مساحة عرضها 197,5 كم.
  • ويبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 5:40 دقيقة مساء بالتوقيت المحلى للقاهرة اما الكسوف الكلى فيبدأ في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقة مساءا.
  • وينتهي الكسوف الجزئي في العاشرة و52 دقيقة أما الكسوف الكلى فيستغرق مدة قدرها 4 دقائق.
  • أما في شرق الولايات المتحدة الأمريكية فيكون الكسوف الكلى للشمس في تمام الساعة 2:17 مساءا.

ما الدول التي يظهر فيها كسوف الشمس؟

  1. يمكن رؤية الكسوف الكلى للشمس في كلا من (المكسيك – الولايات المتحدة الامريكية – كندا).
  2. ويمكن رؤية الكسوف جزئي في كلا من (غرب أوروبا – أمريكا الشمالية – شمال أمريكا الجنوبية – المحيط الباسيفيكي – المحيط الأطلنطي – القارة القطبية الشمالية).
  3. وهذا الكسوف لا يمكن رؤيته في مصر أو أي دولة عربية أخرى.
  4. وقد بدأت ظواهر الكسوف والخسوف لكلا من الشمس والقمر على الترتيب بالظهور بشكل سنوي في مناطق مختلفة من البلاد. ومن المنتظر أن تشهد المنطقة العربية في أغسطس 2027 كسوف كلى للشمس.
  5. وقد صرح المجلس القومي للبحوث الفلكية بالتنبيه على المواطنين في مناطق الكسوف بعدم النظر للشمس بالعين المجردة تجنبا للإصابة بالعمى.