“الأمر الذي أثار الجدل” هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا ؟

“الأمر الذي أثار الجدل” هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا ؟
اخراج زكاة الفطر

مع اقتراب العيد يسعى الجميع من المسلمين إلى اخراج زكاة الفطر وهي من أركان الإسلام التي شرعت في السنة الثانية من الهجرة، وهي السنة نفسها التي فرض الله فيها صوم رمضان، وقال العلماء إن زكاة الفطر تطهر الصائم وتجبر نقصان الصوم وهي مثل سجدة السهو في الصلاة، كما أنها لها فضل كبير لما تؤديه من تحقيق التكافل بين المجتمع، والتراحم بين طبقاته، وشعور بعضهم ببعض.

“الأمر الذي أثار الجدل” هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا ؟
اخراج زكاة الفطر

اخراج زكاة الفطر

ويتم إخراج زكاة الفطر لأنها واجب على كل مسلم ومسلمة، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: (فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاع من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين) وذلك متفق عليه بإجماع أهل العلم.

وقت إخراج زكاة الفطر

ويتم اخراج زكاة الفطر وتكون واجبة مع غروب شمس ليلة عيد الفطر، ومن الأفضل أن تخرج صباح العيد قبل الصلاة وما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما: (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة)؛ ولأن المقصود منها إغناء الفقراء في هذا اليوم عن السؤال، من أجل أن يشاركوا ميسوري الحال في الفرح والسرور.

لمن تعطى زكاة الفطر

للفقراء والمساكين وفي سبيل الله وفي غير ذلك، الحكم مسنود أو مرتبط أو منوط بوصف الفقر والمسكنة أي نعطي لمن وصف بأنه فقير أو مسكين، والفقير هو المعدم أو ليس لديه ما يكفيه فنعينه لحد الكفاية والكرامة الإنسانية التي يعيش بها».

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

غير الحنفية لا يتم عندهم إخراجها إلا من غالب طعام أهل البلد، أما الحنفية فيجوز عندهم إخراج القيمة عنها، وهذا الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية في حالة ما إذا كان إخراجها قيمة من النقود أو غيرها تترتب عليه مصلحة راجحة للفقير.