الله أكبر الله أكبر.. الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك

الله أكبر الله أكبر.. الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك
الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات العيد تعتبر سُنّة مستحبة لدى الجمهور الفقهي، حيث يُشجع على التكبير في أيام العيد بأي صيغة من صيغ التكبير؛ وتظهر واسعة الحرية في هذا الأمر، حيث أن القرآن الكريم أمر بتكبير الله على الهداية التي أعان الناس على تحقيقها: “وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ” [البقرة: 185]. تؤكد دار الإفتاء المصرية على أنه يُمكن اعتبار هذا الأمر مطلقًا، بمعنى أنه يمكن للمسلمين تكبير الله بأي صيغة يرونها مناسبة، طالما أنها لا تتعارض مع الشريعة.

الله أكبر الله أكبر.. الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك
الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك

الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك

 “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”، وهي صيغة معتمدة ومحببة في الشريعة الإسلامية.

ومع عدم وجود تفصيل محدد في السنة المطهرة بخصوص صيغة التكبير، اعتمد بعض الصحابة، مثل سلمان الفارسي، على صيغة بسيطة تعبر عن تكبير الله وتسبيحه. فكانت صيغتهم “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وهذا يُظهر أن الأمر في هذا الصدد مرونة، حيث يُمكن أن تتبع مختلف الصيغ بشرط أن تعبر عن التسبيح والتكبير لله.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر

تعد صلاة عيد الفطر في عام 2024 بمثابة فرصة مباركة للمسلمين للتجمع والاحتفال بانتهاء شهر رمضان المبارك؛ وفقًا للتعليمات الدينية، تتألف صلاة العيد من ركعتين، يتم فيهما تكبير الصلاة بشكل مخصوص، في الركعة الأولى، يتم تكبير سبع مرات، باستثناء تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع؛ أما في الركعة الثانية، يتم تكبير خمس مرات، باستثناء تكبيرة القيام وتكبيرة الركوع. يجري التكبير قبل بدء القراءة في الصلاة.

وفقًا للسنة النبوية، أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان يكبر في صلاة العيد يومي الفطر والأضحى سبع مرات في الركعة الأولى، وخمس مرات في الركعة الثانية، مع استثناء تكبيرة الصلاة.