خطوات الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم السجل التجاري أو برقم الحدود

خطوات الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم السجل التجاري أو برقم الحدود
الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة

خصصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل سابقاً) إمكانية الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم السجل التجاري إلكترونياً من خلال موقعها الرسمي، كما أتاحت الاستعلام بأكثر من طريقة إما برقم الحدود أو الهوية من خلال الموقع بنفس الخطوات، وذلك عبر الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة للمواطنين والوافدين بالمملكة، بهدف تسهيل الأمور وإنجاز الإجراءات عليهم.

خطوات الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم السجل التجاري أو برقم الحدود
الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الإقامة

ماهو نطاق عمل المؤسسة؟

هو نظام تصنيف للعمل محدد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وينقسم هذا التصنيف إلى ثلاثة نطاقات وهم كما هو موضح أدناه:-

  1. المؤسسة في النطاق الأخضر: وهذا يعني أن المنشأة تلتزم إلتزام كامل بقوانين العمل والعمالة السعودية، فيما تصل نسبة الالتزام في هذا النطاق 100%.
  2. مؤسسة في النطاق الأصفر: مما يوضح أنها تحاول الالتزام بقوانين العمل السعودي والعمال، وتحدد نسبة الالتزام في هذا النطاق 75%.
  3. النطاق الأحمر: وهذا يوضح أن المؤسسة لم تلتزم التزام كٌلي بقانون العمل ولا العمال بنسبة التزام لم تتجاوز 50%.

خطوات الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم السجل التجاري

تتيح وزارة الموارد البشرية عدة خدمات إلكترونية تشمل السعوديين وشؤون الوافدين منها إمكانية نقل الكفالة من صاحب عمل إلى آخر وفق استيفاء الشروط المحددة لذلك، وأيضاً قد يساعد نطاق المؤسسة في عملية النقل للمكفول في حالة طلبه ذلك، كما سهلت الوزارة معرفة نطاق عمل المنشأة من خلال الموقع الخاص بها بخطوات بسيطة على النحو التالي:-

  • الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية.
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم التوجه إلى خدمة الاستعلامات.
  • اختر منها الاستعلام عن نطاق مؤسسة.
  • ثم قم بكتابة البيانات في الخانات الفارغة مثل رقم السجل التجاري أو رقم الحدود أو الهوية أو الإقامة،  بالإضافة إلى بقية البيانات ويجب التأكد من صحتها.
  • يليها الضغط على كلمة استعلام، سوف تظهر نطاق عمل المؤسسة “باللون” واسم الكفيل وكافة المعلومات التي تخص المنشأة.