“نصنع المعرفة.. نصون الكلمة” نحو مليوني زائر لمعرض الكتاب 2024 والقصة بجنيه

“نصنع المعرفة.. نصون الكلمة” نحو مليوني زائر لمعرض الكتاب 2024 والقصة بجنيه
"نصنع المعرفة.. نصون الكلمة" نحو مليوني زائر لمعرض الكتاب 2024 والقصة بجنيه

يواصل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، المقام في التجمع الخامس في اليوم السادس على التوالي، استقبال عدد كبير من الجماهير، ليصل إجمالي الزوار نحو المليوني زائر، خاصًة راغبي شراء الكتب المخفضة، التي تتراوح أسعارها من 1 جنيه وحتى 5 جنيهات. هذا ويحتوي المعرض على مجموعة من الكتب المتنوعة مثل القصص القصيرة وكتب الشعر والروايات، وضم مجموعة كبيرة من الإصدارات، منها: “بحضن خيالي في وحدتي، المرسال، وردة للريح، نبات قطري، سجرة قاسم، مارس وملايكة الزهر الندي، الشعر إذا تنفس، لوحة بلون الأرض، الشعر نداهة، في ربوع الوادي، نصوص إلى امرأة عارية، أناشيد التراب، ليلى، دوامة، العراف، لولاك يا قمر، قصائد فرت من الحرب وغير ها الكثير من الكتب”.

“نصنع المعرفة.. نصون الكلمة” نحو مليوني زائر لمعرض الكتاب 2024 والقصة بجنيه
"نصنع المعرفة.. نصون الكلمة" نحو مليوني زائر لمعرض الكتاب 2024 والقصة بجنيه

عقدت ندوات عدة في معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ 55، منها الندوة التي نظمت اليوم الثلاثاء تحت عنوان يعقوب الشارونى كاتبًا مسرحيًا وحضر الندوة كلا من المخرج المسرحى الدكتور حسام عبده، والدكتورة شيرين جلاب أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية، والدكتور عبده الزراع رئيس تحرير سلسلة سنابل بالهيئة المصرية العامة للكتاب. هذا وعقدت أيضًا ندوة “الأدب والثقافة والهوية الفنزويلية”، ضمن فعاليات المعرض بحضور ارنستو فيجاس، وزير ثقافة فنزويلا

موعد معرض الكتاب لعام في دورته الـ55

افتتح معرض الكتاب، يوم 24 يناير الجاري، ويستمر حتى 6 فبراير المقبل. كما يستمر العمل في المعرض، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساء، ما عدا يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساء. وذلك اعتبارًا من تاريخ 25 يناير حتى 6 فبراير لعام 2024.

وزارة الثقافة تسكن الناشرين في أجنحتها

سكنت وزارة الثقافة الناشرين في أجنحتها، في الصالات المختلفة في الدورة الـ55 لمعرض الكتاب. لتحل فيها النرويج هذا العام كضيف شرف. بينما تمثل شخصية المعرض العالم الدكتور سليم حسن، وشخصية معرض الطفل كامل كيلاني، علاوة على ذلك سوف يتم عرض مجموعة نادرة من أمهات الكتب، خلال دور النشر المصرية والعربية طوال أيام المعرض.

معرض الكتاب 2024
معرض الكتاب 2024

لائحة معرض الكتاب

البند الثاني من لائحة معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2024، ينص على أن ساعات العمل للجمهور، تبدأ في اليوم التالي للافتتاح، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثامنة مساء. حيثما يتاح للعارضين الدخول، قبل هذا الموعد بساعة من الأبواب المخصصة، فيما عدا يومي الخميس والجمعة، حتى التاسعة مساءً. بينما يحق للجهة المنظمة، تأجيل موعد افتتاح المعرض، أو تغيير مدته، أو تعديل أوقات افتتاحه وعدم دخول الجمهور، أو إلغاء المعرض كليا، أو إغلاقه قبل موعده المحدد. وباستثناء أي أو كل هذه التغييرات، فإن العقود المبرمة مع العارضين تبقى في مجملها سارية المفعول. وكذلك تبقى مطالبة الجهة المنظمة برسوم إيجار أجنحتها نافذة، ولا يحق للعارضين إغلاق أجنحتهم، أو تفريغها جزئيًا، أو كليا قبل موعد ختام المعرض.

فتح معرض الكتاب لمدة 13 يومًا

يواصل معرض القاهرة الدولي للكتاب استقبال الجمهور لمدة 13 يومًا، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساء، طوال أيام إقامة المعرض. فيما عدا يومي الخميس والجمعة، حيث تغلق أبواب المعرض، في تمام الساعة التاسعة مساء. والذي يعد عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بدءً من يوم الأحد الموافق 25 يناير، وحتى يوم الثلاثاء 6 فبراير.

النرويج ضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024
النرويج ضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

تمنح الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمشرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب جوائز، في 16 فرعًا. منهم 8 جوائز في فروع الثقافة هي ( الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، النقد الأدبي، كتاب الطفل، الكتاب العلمي، الدراسات الإنسانية). بالإضافة إلى جائزتين في مجال الشباب تحت سن الـ35 عامًا، وهما ( شعر العامية وأدب الطفل).

سعر تذكرة دخول معرض القاهرة الدولي للكتاب

سعر تذكرة دخول معرض الكتاب، يتراوح من 5 إلى 10 جنيهات. هكذا يمكن حجز تذكرة معرض الكتاب، من خلال الموقع الرسمي للمعرض. حيث يدخل الراغب في الحصول على تذكرة بياناته كاملة، في الخانات المخصصة لذلك. ويحدد عدد التذاكر التي يرغب في شرائها، وعدد الأفراد الذين سيدخلون معه، وباب الدخول إن أمكن.

1200 مشاركًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب

افتتح المعرض بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، بينما يبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذي يثرى ويؤكد فكرة شعار المعرض (نصنع المعرفة… نصون الكلمة).