مهرجان العين للكتاب 2023 يبدء فاعلياته اليوم

مهرجان العين للكتاب 2023 يبدء فاعلياته اليوم
مهرجان العين للكتاب 2023 يبدء فاعلياته اليوم

تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، انطلقت فعاليات مهرجان العين للكتاب 2023، المُقام من قبل مركز أبوظبي للغة العربية. يقام هذا المهرجان الضخم في الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر، في استاد هزاع بن زايد وتسعة مواقع أخرى، تحت شعار “العين أوسع لك من الدار”.

مهرجان العين للكتاب 2023 يبدء فاعلياته اليوم
مهرجان العين للكتاب 2023 يبدء فاعلياته اليوم

برامج وفعاليات مهرجان العين للكتاب 2023

أكدت عائشة عيد المزروعي، مدير إدارة فعاليات ومعارض الكتاب في المركز، أن البرامج والفعاليات المقامة هذا العام تتنوع على تسعة مواقع، ستة منها معالم ثقافية. تشمل هذه الفعاليات ركن الناشئة للأطفال، وخمسة مواقع لشخصيات من التراث المحلي، إضافة إلى البرامج الثقافية والتراثية والفنية والترفيهية.

دور منشورات القاسمي في المهرجان

تشارك دار منشورات القاسمي في المهرجان بعرض مؤلفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، التي تصل إلى 84 إصدارًا في مختلف حقول المعرفة. من بين هذه الإصدارات، تبرز موسوعة تاريخ عمان “سلطان التواريخ”. التي تأتي في أربعة أجزاء وتغطي مراحل مختلفة من التاريخ العُماني.

إصدارات متنوعة من منشورات القاسمي

بالإضافة إلى موسوعة تاريخ عمان، تعرض منشورات القاسمي أعمالًا روائية تاريخية والمعجم التاريخي للغة العربية في مرحلته الرابعة. والتي تضم 67 مجلدًا، وغيرها من الكتب والإصدارات المتنوعة.

مشاركة معهد الشارقة للتراث

أوضح محمد حمدان، منسق إدارة المحتوى والنشر في معهد الشارقة للتراث، أن جناح المعهد يضم أكثر من 750 إصدارًا. منها 50 كتابًا صدرت في عام 2023. يركز المعهد على التراث والطفل، ويعرض مجموعة متنوعة من الموسوعة التعليمية للأطفال والكتب التربوية والتراثية.

الفن التشكيلي في المهرجان

يتضمن المهرجان جداريات لثلاثة فنانين تشكيليين. تعبر الفنانة التشكيلية الإماراتية فريدة يحيى عن أهمية الفن التشكيلي كأحد أنواع الأنشطة الثقافية، مؤكدةً على دورها في التعبير عن الثقافة والهوية الإماراتية.

تجربة “ذكريات المطر” لسالم عبد الله الكعبي

يقدم الفنان والمخترع سالم عبد الله الكعبي تجربة فريدة تحاكي الأمطار في مدينة العين. حيث يستخدم تقنيات متطورة لمعايشة مراحل تكون الأمطار الحمضية على الصخور، موفرًا تجربة ثقافية غامرة لزوار المهرجان.