أدعية خسوف القمر مكتوبة.. لا يفوتك قبل خسوف السبت القادم

أدعية خسوف القمر مكتوبة..  لا يفوتك قبل خسوف السبت القادم
أدعية خسوف القمر مكتوبة.. لا يفوتك قبل خسوف السب القادم

أدعية خسوف القمر مكتوبة، يستعد المصريون لمشاهدة ظاهرة فلكية مميزة يوم السبت الموافق 28 أكتوبر، حيث سيحظى القمر بخسوف جزئي. خلال هذا الحدث، سيتم تغطية جزء من القمر بظل الأرض، مما يتسبب في تغير ملحوظ بمظهر قرص القمر. الخسوف الجزئي هذا سيكون مرئياً في مناطق متعددة من العالم، تشمل شرق أفريقيا، أجزاء من شرق أوروبا، آسيا، وأستراليا. وفي القاهرة، من المتوقع أن تصل ذروة الخسوف إلى أعلى مستوياتها حوالي الساعة 10:14 مساءً.

أدعية خسوف القمر مكتوبة..  لا يفوتك قبل خسوف السبت القادم
أدعية خسوف القمر مكتوبة.. لا يفوتك قبل خسوف السب القادم

الصلاة والدعاء خلال خسوف القمر

في السياق الإسلامي، تعتبر صلاة خسوف القمر سنة نبوية، إذ يُروى عن السيدة عائشة رضي الله عنها قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا”.

أدعية مستحبة خلال الخسوف

رغم عدم وجود أدعية محددة للخسوف، هناك بعض الأدعية المأثورة التي يستحب ترديدها، وتشمل هذه الأدعية الحمد والثناء لله على نعمه ومغفرته، والصلاة على النبي محمد، والتضرع بالاستغفار والتوبة، وطلب الهداية والعافية، وغيرها من الأدعية التي تعكس الإيمان والتسليم لإرادة الله. ومن أمثلة تلك الادعية كما يلي:

  • الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أحق ما قال العبد وكُلُنا لَكَ عبد الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك سبحانهُ ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.
  • اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورًا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرُكَ ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • سبحانك يا الله غفرانك يا الله.سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلُ في فلكِ يسبحون يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ سبحانك ما عبدناك حق عبادتك سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.

كيفية أداء صلاة الخسوف

  1. التكبيرة ودعاء الاستفتاح: يبدأ المصلي بتكبيرة الإحرام ويقول دعاء الاستفتاح.
  2. القراءة الأولى: يستعيذ من الشيطان الرجيم، ويقرأ الفاتحة وسورة مماثلة لسورة البقرة في الطول.
  3. الركوع الأول: يؤدي ركوعا طويلا، يتبعه التسبيح والحمد أثناء الاعتدال.
  4. القراءة الثانية والركوع الثاني: يتلو الفاتحة مجددا مع سورة آل عمران أو ما يعادلها، يليها ركوع طويل ثم التسبيح والحمد.
  5. السجود: يسجد سجدتين طويلتين مع فترة قصيرة بينهما.
  6. الركعة الثانية: يكرر نفس الخطوات كما في الركعة الأولى لكن بصورة أقصر.
  7. التشهد والسلام: بعد الانتهاء من الركعة الثانية، يؤدي التشهد ويسلم.

يذكر أنه يستحب الجهر بالقراءة في صلاة الخسوف، نظراً لأنها تؤدى ليلاً.