صيام الأيام البيض.. أغتنم الأيام البيض من شهر ذي القعدة 1445

صيام الأيام البيض.. أغتنم الأيام البيض من شهر ذي القعدة 1445
الأيام البيض لشهر ذو القعدة

الأيام البيض هم ثلاث أيام متتالية في وسط الشهر العربي (الشهر القمري)، وهم صبيحة يوم 13، و14، و15 من الشهر العربي، وصيام هذه الأيام من كل شهر عربي يعادل صيام الدهر كما أخبرنا رسولنا الكريم في الحديث النبوي الشريف حيث قال (صيام ثلاثة من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاثة عشر واربع عشر وخمس عشرة) رواه النسائي عن جرير مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإسناده صحيح.

صيام الأيام البيض.. أغتنم الأيام البيض من شهر ذي القعدة 1445
الأيام البيض لشهر ذو القعدة

‎الأيام البيض لشهر ذو القعدة 1445

بحسب ما أعلنته دار الإفتاء المصرية فإن اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 يوافق 13 ذو القعدة 1445 وهو أول أيام البيض، وغدًا الأربعاء 22 مايو 2024 يوافق 14 ذو القعدة 1445 وهو ثاني الأيام البيض، وبعد غد الخميس 23 مايو 2024، يوافق 15 ذو القعدة 1445 وهو ثالث الأيام البيض لشهر ذو القعدة 1445.

هل يقتصر الصيام على الثلاث أيام البيض

هناك أحاديث عديدة صحيحة عن صيام ثلاث أيام من كل شهر، ومن سياق الأحاديث النبوية الصحيحة التي سنذكرها لاحقًا يتبين أنه يصح صوم الثلاث أيام متفرقين أو متتابعين، ويمكن صيامهم أول الشهر العربي (غرة الشهر) ويمكن أيضًا صيام الثلاثة أيام البيض كما بينا في الحديث السابق ذكره، ومن هذه الأحاديث:

ما روى ابو قتادة حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله) رواه أحمد ومسلم وأبو داود.

وما رواه أصحاب السنن وصححه ابن خزيمة من حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من غرة كل شهر.

وما روى أبو داود والنسائي من حديث حفصة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام الإثنين والخميس، والإثنين من الجمعة الأخرى.

حديث عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ما يبالي من أي الشهر صام.

والذي يظهر أن الذي أمر به وحث عليه ووصى به رسولنا الكريم أولى من غيره، وأما هو فلعله كان يعرض له ما يشغله عن مراعاة ذلك، أو كان يفعل ذلك لبيان الجواز، والله أعلم.