موعد تصحيح وصب علامات الاختبارات الفصل الثالث بالجزائر 2024

موعد تصحيح وصب علامات الاختبارات الفصل الثالث بالجزائر 2024
اختبارات الفصل الثالث بالجزائر

حددت وزارة التربية الوطنية موعد تصحيح وصب علامات تقويم الفصل الثالث لعام 2024، بجانب موافقتها على المنشور الخاص بالاختبارات الاستدراكية للسنة الدراسية الحالية، حيث تم تحديد كيفيات وآليات الإجراء والفئات المعنية بها، وقد تم الاقرار بالسماح لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي باختيار مواد الاستدراك بحرية، على أن لا تتجاوز عدد المواد المختارة اثنتين، وفي هذا المقال نوضح موعد تصحيح وصب علامات تقويم الفصل الثالث بجانب كافة التفاصسل عن الاختبارات الاستدراكية.

موعد تصحيح وصب علامات الاختبارات الفصل الثالث بالجزائر 2024
اختبارات الفصل الثالث بالجزائر

موعد تصحيح وصب علامات الاختبارات الفصل الثالث بالجزائر

تم تحديد موعد تصحيح وصب علامات تقويم الفصل الثالث لعام 2024 من قبل وزارة التربية، حيث تم تحديها حسب مراحل التعليم: الفترة حتى 30 مايو 2024 للمراحل المتوسطة والثانوية، وحتى 2 يونيو 2024 للمرحلة الابتدائية، بعد ذلك سيتم تنظيم الاختبارات الاستدراكية بين 23 و27 يونيو 2024 في كافة المراحل التعليمية.

أخبار الاختبارات الاستدراكية

أعلنت الجهات المختصة أن الاختبارات الاستدراكية تستهدف التلاميذ الذين حصلوا على معدل سنوي بين 4.50 و4.99 من 10 في التعليم الابتدائي، وبين 9 و9.99 من 20 في التعليم المتوسط والثانوي. وتقام هذه الاختبارات في المواد التي لم يحقق فيها التلاميذ المعدل المطلوب في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، بينما تقتصر على مادتين فقط في المرحلة الثانوية من بين المواد التي لم يحقق فيها التلاميذ المعدل المطلوب.

كيفية اختيار مواد الاختبارات الاستدراكية؟

يتم اختيار المواد التي تخضع للاختبارات الاستدراكية في مرحلة التعليم الثانوي وفقًا ترتيب المعدلات السنوية لتلك المواد، ويُعطى الأولوية في اختيار المواد الاختبارات الاستدراكية للمواد التي يظهر فيها التلاميذ تميزاً خاصًا بالنسبة للجذع المشترك أو الشعبة التي ينتمون إليها، وذلك استنادًا إلى الوضع الفردي لكل مادة.

فور الانتهاء من عملية التصحيح وصب علامات اختبارات الفصل الثالث بالجزائر، يقوم مديرو المؤسسات التعليمية بإستخراج قوائم التلاميذ المعنيين بالاختبارات الاستدراكية عبر حساباتهم الشخصية على الأرضية الرقمية لوزارة التربية.

يتم ذلك بحسب المواد التي سيختبرون فيها، وذلك في أجل أقصاه يوم الخميس 30 مايو 2024، بالنسبة لمرحلتي التعليم المتوسط والثانوي، ويوم الأحد 2 يونيو 2024 بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، ويتم الإعلان عن نتائج الاختبارات الاستدراكية يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024، يجب التنبيه إلى أنه لا يمكن تأجيل هذا الموعد أو تغييره بأي حال من الأحوال، ويجب الالتزام بالتواريخ المحددة في المنشور الرسمي.