أهم الأطعمة الصيفية التي تمد طفلك بالطاقة والحيوية

أهم الأطعمة الصيفية التي تمد طفلك بالطاقة والحيوية

في فصل الصيف تشعر معظم الأمهات بقلق خاص حول غذاء أطفالهن، فالنظام الغذائي يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على الصحة واستمرار التطور والنمو، مع قدوم  فصل الصيف والعطلة الصيفية وارتفاع درجة حرارة الجو يتساءلن عن الأسس الصحيحة لتغذية الأطفال التي تتوافق مع هذه الظروف الصعبة، وأحد أهم الخيارات هو البحث عن مصادر جيدة للكربوهيدرات والتي  تتواجد في المكرونة، والبرغل، والبطاطا، والخبز، والبقوليات،  والخضروات، والفواكه، والتوت، والتي لا تمنح الطاقة فقط بل أيضًا توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

أهم الأطعمة الصيفية التي تمد طفلك بالطاقة والحيوية

أما الحلويات والعصائر الغير طبيعية والمشروبات الغازية والكعك، فلا توفر القيمة الغذائية اللازمة، بل تُعتبر سعرات حرارية فارغة ينبغي الابتعاد عنها وتجنب تناولها.

بعض الحلول عن الأطعمة الصيفية التي تمد طفلك بالطاقة والحيوية

عودي طفلك على نظام غذائي صحي ونظام رياضي يعتمد على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن للمساعدة في بناء جسمه وتقوية جهازه المناعي بصفة عامة، إليك بعض أهم  النصائح التي يمكنك اتباعها:

  • تشجيع تناول الخضار والفاكهة: – عليك تشجيع طفلك على تناول مجموعة مختلفة من الخضار والفاكهة في كل وجبة، يمكنك إضافة الخضار إلى الوجبات الرئيسية مثل السلطات والشوربات، وتقديم الفاكهة كوجبات خفيفة أو كوجبات رئيسية.
  • الحفاظ على الترطيب: – أحرصي من أن طفلك يشرب كميات مناسبة من الماء طوال اليوم، يمكنك تقديم مشروبات الفاكهة الطبيعية أو الماء المثلج كبديل للمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.
  • تعويد على النظافة: – شجعي طفلك على غسل يديه بانتظام قبل وبعد تناول الطعام، وتعليمه النظافة الشخصية للحفاظ على صحته.
  • الاعتماد على البروتينات الصحية: – ضعي في مفهومك أهمية تقديم مصادر جيدة من البروتين مثل اللحوم البيضاء، والأسماك، والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تجنب الأطعمة المعلبة والمصنعة: – حاولي تقليل كمية الأطعمة المعلبة والمصنعة التي تحتوي على سكر مضاف ودهون مشبعة، واختاري الأطعمة الطازجة والطبيعية بقدر الإمكان.
  • تحفيز على النشاط البدني: – قدمي لأطفالك  الكثير من الألعاب الرياضية والأنشطة البدنية الممتعة لتحفيزه على الحركة وممارسة الرياضة.
  • التحكم في حجم الوجبات: – حاولي تقديم وجبات متوازنة ومتناسقة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وتحكمي في حجم الوجبات لتجنب الإفراط في تناول الطعام.

باعتماد هذه النصائح والخطوات الهامة، ستساعدين طفلك على بناء عادات غذائية صحية والاستمتاع بصحة جيدة خلال فصل الصيف وخلال الأوقات الأخرى أيضًا.

احرصي على هذه الأطعمة الصيفية

  • الزبادي يحسن من صحة العظام والجهاز الهضمي بفضل الكالسيوم والبروبيوتيك، خاصة في فترة النمو.
  • الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان تمنح الأطفال طاقة مستدامة وتعزز الهضم.
  • الكيوي يقوي المناعة والهضم بفضل الفيتامين C والألياف، بينما يساعد الأناناس في هضم البروتينات ويخفف الالتهابات، مع تقديم فيتامين B والمنغنيز لدعم الصحة العامة في فصل الصيف.
  • احرصي على الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب واللوبيا الخضراء، فجميعها غنية بالألياف والفيتامينات مثل فيتامين “أ” و”ك” الضروريين لدعم نموهم.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج المشوي والتونة والبيض، تساهم في تقوية العضلات والحفاظ على الشعور بالشبع، مما يمنحهم الطاقة للاستمتاع بالأنشطة الصيفية.