موعد يوم التروية لعام 2024/ 1445 وفضل هذا اليوم

موعد يوم التروية لعام 2024/ 1445 وفضل هذا اليوم
موعد يوم التروية 

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويعد من الأيام المباركة في موسم الحج، و يبدأ الحجاج في الاستعداد لأداء مناسك الحج، حيث يتوجهون إلى منى ويقيمون فيها استعدادًا ليوم عرفة في اليوم التالي، ويوم التروية هو بداية رحلة الحج الروحية والبدنية، حيث يقوم الحجاج بالتروية بالماء، ويتساءل المسلمين علي موعد هذا اليوم للاستعداد له بالصيام والصلاة والتقرب إلي الله بالدعاء وبالأفعال الصالحة.

موعد يوم التروية لعام 2024/ 1445 وفضل هذا اليوم
موعد يوم التروية 

موعد يوم التروية

بحسب الحسابات الفلكية، سيتم استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجري يوم الخميس، 29 ذي القعدة 1445، الموافق 6 يونيو 2024، و تكون غرة شهر ذي الحجة فلكيًا يوم الجمعة 7 يونيو 2024، وذلك يعني أن يوم التروية هو يوم الجمعة 14 يونيو 2024، ويحل أولي أيام عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو.

فضل يوم التروية

  • يوم التروية يشكل إحدى لحظات العبادة والتقرب إلى الله، فهو جزء من العشر الأواخر من ذي الحجة، التي شهد الله عنها في القرآن الكريم، ويعتبر هذا اليوم فرصة لتكثيف الذكر والعبادة، حيث يحب الله التكبير، والتهليل، والتحميد، والتسبيح فيه، وفي هذه الأيام، يعد العمل الصالح أفضل أجرًا من الجهاد في سبيل الله.
  • يقوم الحجاج في هذا اليوم يوم بالتوجه إلى منى قبل الظهر، ويقوموا بأداء صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر فيها، مقصرين الصلاة الرباعية دون جمع.

فضل شهر ذي الحجة

شهر ذي الحجة له فضل كبير في الإسلام، وهو أحد الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال ويتضاعف فيها الأجر والثواب، وتتجلى أهمية هذا الشهر في الآتي:

  • الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة تعتبر من أفضل أيام السنة، وقد أقسم الله بها في القرآن الكريم في سورة الفجر.
  •  فريضة الحج تؤدى في هذا الشهر، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة.
  • يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو يوم عظيم وثوابه أعظم.
  • يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، ومن أعظم أيام السنة، ففيه يقف الحجاج على جبل عرفة للتقرب من الله والتضرع بالدعاء.