أخر موعد الحلاقة وقص أظافر المضحي الافتاء توضح

أخر موعد الحلاقة وقص أظافر المضحي الافتاء توضح
آخر موعد للحلاقة وقص الأظافر

أقترب عيد الاضحى المبارك وهو عيد يقوم المسلمون بذبح الأضاحي فيه، الأضحية هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك يرغب الأشخاص الذين ينوون ذبح الأضاحي في معرفة آخر موعد للحلاقة وقص الأظفار، وتقوم دار الإفتاء المصرية بتوضيح هذا الامر في كل عام تيسير للمسلمين أمور دينهم. 

أخر موعد الحلاقة وقص أظافر المضحي الافتاء توضح
آخر موعد للحلاقة وقص الأظافر

آخر موعد للحلاقة وقص الأظافر

أعلنت دار الإفتاء المصرية من خلال موقعها الرسمي عن آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي وهذا الأمر خاص بالأشخاص الذين يرغبون في الأضحية، أما بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحج متمتعين فلا حرج عليهم يمكنهم الأخذ من الشعر والأظافر في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة قبل الإحرام.

 أعلن الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية من خلال بث مباشر له على فيسبوك بأن قص الشعر والأظافر بالنسبة للمضحي هو على الإستحباب أو الندب وليس من الإلزام وذلك بالنظر إلى حديث أم سلمة رضي الله عنها. 

وقال أن آخر موعد لقص الشعر والأظافر قبل مغرب ليلة أول يوم من ذي الحجة وينتهي هذا الإمساك بذبح الأضحية، وقال أن من أراد أن يمسك عن القص فقد أصاب ومن لم يرد ذلك فلا شيء عليه و أضحيته صحيحة وثوابه كامل. 

الدليل على استحباب الإمساك عن قص الشعر والأظافر

والدليل على وجوب استحباب إمساك المضحي عن قص الشعر والأظافر من أول ذي الحجة، حديث أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره” وفي رواية أخرى “فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي”. 

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا لكم فيه عن آخر موعد يسمح للمضحي فيها بقص الشعر والأظافر، كما ذكرنا لكم الدليل من السنة على ذلك والحكم الشرعي لهذا الإمساك.