وزارة الحج والعمرة.. توضح واجبات الحج السبعة على الحجاج وترك أحدها عليه فدية

وزارة الحج والعمرة.. توضح واجبات الحج السبعة على الحجاج وترك أحدها عليه فدية

بدأ موسم الحج وأعلنت وزارة الحج والعمرة واجبات الحج السبعة على الحجاج وأكدت أن ترك أحدها عليه فدية ونوهت بأنه يجب علي كافة الحجاج الالتزام بأداء هذه الواجبات لجواز الحج الخاصة به، وقد أوضحت أيضاً الفدية التي يجب تسديدها في حين ترك أي من هذه الواجبات سنتعرف علي التفاصيل عبر المقال.

وزارة الحج والعمرة.. توضح واجبات الحج السبعة على الحجاج وترك أحدها عليه فدية

واجبات الحج السبعة على الحجاج

يعد الحج من أهم أركان الإسلام الخمسة التي يجب على كافة المسلمين المقتدين أدائها، كما أوضحت وزارة الحج بأن هناك بعض الواجبات التي يجب الالتزام بها لكافة الحجاج واي واجب يتم تركة يجب على الحاج تسديد فدية لها، وتتلخص هذه الواجبات في الآتي:

  • الإحرام من الميقات يعتبر من أولى الواجبات التي يجب القيام بها، وفي حين عدم الالتزام بها يلزم على الحاج ذبح أي فدية في مكة جبرا للحج.
  • المبيت في المزدلفة ومن الضروري أن يتم المبيت في ليلة النحر، ومن الضروري أداء هذا الواجب تبعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما يلزم على كافة الحجاج الوقوف بجبل عرفة إلى غروب الشمس.
  • ويجب أيضاً العمل على المبيت في منى في ليلة الحادية عشر والثانية عشر، وقد تم التأكيد بأنه من الضروري علي الحاج إذا وجد مكان للمبيت يؤدي هذا الواجب كما أمرنا الرسول.
  • وأيضاً رمي الجمر تعد من الواجبات التي يجب أدائها أيضاً أثناء أداء مناسك الحج.
  • وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يجب على كافة الحجاج بعد رمي الجمرات العمل على حلق الشعر وتقصيره.
  • كما يجب بعد الانتهاء من كافة المناسك التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى يتم الطواف طوفة الوداع قبل المغادرة.

ما هي فدية ترك واجب من واجبات الحج؟

بعد أن تم التعرف على واجبات الحج كاملة والتي يجب على كافة الحجاج الالتزام بها يجب التعرف على الفدية، وقد قال الله سبحانه وتعالى بأن من ترك واجب ناسيا فحجه صحيح ولا يذنب عليه، أما إذا عمل علي ترك واجب وهو متعمد، فحجه صحيح ولكن يجب عليه التوبة إلى الله والاستغفار، وفي كلا الحالات يجب فدية ترك الواجب، وهو صوم 3 أيام في الحج و7 بعد العودة وتعد هذه الكفارة على ترك الواجب.