متى موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به؟ دار الإفتاء ترد

متى موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به؟ دار الإفتاء ترد
متى موعد المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف من المناسبات الدينية التي يحرص على الاحتفال بها المصريين كل عام احتفال شعبي ببعض المظاهر مثل شراء الحلوى الموسمية والإكثار من الدعاء وقراءة القرآن وغيره من المظاهر التي يشتهر بها الشعب المصري، كما أن يوم المولد النبوي هو إجازة رسمية تمنحها الدولة للعاملين بها كما يقام المسابقات الدينية وتوزيع الجوائز على حفظة القرآن لذا ينتظر الجميع معرفة يوم المولد النبوي للعام الحالي.

متى موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به؟ دار الإفتاء ترد
متى موعد المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي 2024

موعد المولد النبوي هو 12 ربيع الأول من كل عام هجري يوافق التاريخ الهجري  يوم 16 سبتمبر القادم لسنه 2024 وسوف تقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر ربيع الأول وتأكيد يوم المولد النبوي، وفيما يتعلق بالاجازة السنوية لهذا اليوم وفي قرار وزاري  سابق إلى ترحيل الإجازات الرسمية التي تقع منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع لذا من المنتظر أن يرحل يوم الإجازة إلى نهاية الإسبوع وفي انتظار القرار الوزاري بشأن الإجازة لهذا العام.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

سؤال متكرر كل عام عن حكم الدين في الاحتفال بمناسبة المولد النبوي وكان رأي دار الإفتاء في هذا الشأن، أن الاحتفال بمولد محمد صلى الله عليه وسلم يعد من مظاهر الحب والمكانة العالية لسيد الخلق أجمعين في قلوب المسلمين وأكدت أن الاحتفال مشروع ومستحب ولا بأس من بعض المظاهر الاحتفالية.

وأوضحت أن الاحتفال بالذكرى السنوية للمولد يمنحنا الأمل ويشعرنا بالفرح والسرور، وأكدت دار الأفتاء أن الاحتفال المقصود منه الإكثار من الصلاة عليه والتجمع على الذكر والإنشاد ومدح الرسول وعمل الصدقات وإطعام الطعام وكل تلك الأعمال هي للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

محبة الرسول صلى الله عليه وسلم من أصول الإيمان لذا فلا مانع من إظهار تلك المحبة ولا بأس من أي مظاهر لا تغضب الله سبحانه وتعالى.