الإمارات تستحدث تصريح عمل التدريس الخصوصي

الإمارات تستحدث تصريح عمل التدريس الخصوصي

تصريح عمل التدريس الخصوصي، في دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن إنشاء تصريح مجاني لمدة عامين للتدريس الخصوصي، وسيتم تطبيق غرامة وعقوبة على من يقدم دروس خصوصية بدون هذا التصريح، حيث يهدف هذا التصريح إلي تنظيم الدروس الخصوصية خارج البيئة المدرسية، وذلك وفقًا للوائح والقوانين لتجنب الفوضى.

الإمارات تستحدث تصريح عمل التدريس الخصوصي

الإمارات تستحدث تصريح عمل التدريس الخصوصي

قامت وزراتي التربية والتعليم والموارد البشرية والتوطين بوضع آلية عمل مشتركة يتم من خلالها إنشاء “تصريح عمل التدريس الخصوصي” من أجل تعزيز عملية التعلم وضمان إشراف فعال على الدروس الخصوصية التي تقام خارج المؤسسات التعليمية، وذلك وفقًا للوائح المحددة والمنظمة بعيداً عن أي عشوائية.

الفئات المسموح لها الحصول علي تصريح عمل التدريس الخصوصي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن فئات التي ستحصل على تصريح العمل في مجال التدريس الخصوصي، وذلك من خلال حسابها الرسمي على منصة “إكس”، وأوضحت الوزارة أن هذا التصريح يتيح فرصة للعديد من المختصين وذوي الاهتمامات المتخصصة لتقديم الدروس الخصوصية للطلاب الأفراد والمجموعات، وتشمل هذه الفئات التالي

  • طلبة الجامعات
  • طلبة المدارس من سن 15 18 سنة.
  • فئة غير العاملين.
  • الموظفين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص.
  • المدرسين المسجلين في المدارس الحكومية والخاصة.

شروط الحصول علي تصريح عمل التدريس الخصوصي

تم تحديد القرار الذي تم الإعلان عنه في تسع مواد قانونية، ويجب استيفاء هذه الشروط للحصول على تصريح العمل في مجال التدريس الخصوصي وهما

  • في حالة أن مقدم طلب الحصول على التصريح يعمل كموظف في أي من قطاعات الدولة، فإن صاحب العمل سيوافق على طلبه، باستثناء حاملي تصريح العمل الجزئي.
  • تقديم شهادة تثبت سلوكه الحسن وشهادة تثبت أنه لديه لياقة صحية.

مدة تصريح عمل التدريس الخصوصي

يمنح تصريح عمل التدريس الخصوصي لمدة سنتين، ومن الممكن تجديد التصريح بشرط توفر الشروط المطلوبة. كما أن التصريح بالتدريس الخصوصي سوف يمنح بدون مقابل مالي، ويجب على المستفيدين منه توقيع ميثاق ممارسة المهنة وفق النموذج المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم.

أهمية تصريح عمل التدريس الخصوصي

وفقا للدكتور محمد بن إبراهيم المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية. كما أوضح أن استقرار المنظومة التعليمية يعود بالفائدة في الجهات التعليمية. يهدف التصريح إلى ضمان استقرار النظام التعليمي وتوفير خيارات مرنة للطلاب وأولياء الأمور التي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم. وذلك مع الحفاظ على النظام وجودة العملية التعليمية وفاعليتها.

كما أكد المعلا أن إنشاء تصاريح للأفراد المؤهلين لتقديم الدروس الخصوصية سيساهم في تقليل الممارسات غير القانونية وغير المنظمة في التعاقد مع المدرسين الخصوصيين. والتي قد تؤثر تأثيرا سلبيا علي نجاح العملية التعليمية.