ماذا يحدث تناول الطعام في المساء على الجسم؟ هل سيضُرك أم سيفيدك؟

ماذا يحدث تناول الطعام في المساء على الجسم؟ هل سيضُرك أم سيفيدك؟
تناول الطعام في المساء

قد يعتقد البعض أن تناول الطعام في أي وقت أمرًا طبيعياً وشائعًا ومقبولًا بالنسبة للجسم ولكن العديد من الدراسات الحديثة أشارت إلى التأثير السلبي لتناول الطعام بعد وقت معين على الجسم، حيث يتأثر الجسم بنوعية الأطعمة التي تدخل إليه وكميتها مما يؤثر على العديد من العمليات الحيوية الأخرى وعلى سبيل المثال فإن تناول الطعام بعد الثامنة في المساء إذا لم يكن محسوبًا قد يتعرض الجسم للعديد من المشاكل الحيوية تعرفوا عليها معنا.

ماذا يحدث تناول الطعام في المساء على الجسم؟ هل سيضُرك أم سيفيدك؟
تناول الطعام في المساء

تأثير تناول الطعام في المساء على الجسم

يعمل الجسم حسب ساعة بيولوجية معينة في كل ساعة يتم إنتاج مواد وهرمونات معينة كل منها له دوره الذي يقوم به في الجسم وفي أوقات معينة من النهار أو الليل يقل إنتاج هذه المواد مما يجعل الجسم يعمل بطريقة أخرى مختلفة، وعلى سبيل المثال في المساء ينتج الجسم المزيد من هرمون الكورتيزول تحديدًا في الثامنة حتى التاسعة مساءً وهو من الهرمونات المسببة لزيادة الوزن، بالإضافة إلى التأثيرات التالية عند تناول الطعام في المساء:

أضرار تناول الطعام مساءً

  • زيادة الوزن نتيجة لأسباب عديدة منها قلة النشاط والحركة البدنية التي يقوم بها الجسم وتناول الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية مما يؤدي إلى اضطرابات في الساعة البيولوجية للجسم.
  • التأثير على سلامة القلب لأنه يزيد من إنتاج الكوليسترول الضار عند تناول الطعام ليلًا بالإضافة إلى ضعف قدرة الهرمونات التي تحافظ على القلب على القيام بعملها نتيجة هذا الطعام.
  • جودة النوم لأن الجسم يركز أكثر على هضم الطعام الذي تم تناوله قبل النوم فيصاب الجسم بالأرق وقد يتعرض الشخص إلى انقطاع النفس أثناء النوم جراء كمية الطعام التي تناولها قبل النوم.
  • تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي أيضًا مثل الإصابة بالحموضة أو ارتجاع المرئ وصعوبة في هضم الطعام لضعف الجهاز الهضمي في وقت الليل.