عاجل.. زيادة الإيجارات القديمة بنسبة 15% في مارس الجاري والفئات التي يحق لها امتداد عقد الإيجار القديم

عاجل.. زيادة الإيجارات القديمة بنسبة 15% في مارس الجاري والفئات التي يحق لها امتداد عقد الإيجار القديم

من المقرر تنفيذ زيادة بنسبة 15% في قيمة الإيجار القديم خلال شهر مارس الحالي، وفقًا لأحدث تعديلات قانون الإيجار القديم رقم 10 لعام 2022، يُعتبر هذا الإجراء هو الثاني من نوعه منذ بداية تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2022 المتعلق بالإيجار القديم لحالات الأشخاص الاعتبارية، في السياق نفسه تم تطبيق زيادة أولى بنسبة 15% خلال مارس 2023، وذلك في إطار التعديلات المستمرة للتشريعات المتعلقة بالإيجار القديم.

عاجل.. زيادة الإيجارات القديمة بنسبة 15% في مارس الجاري والفئات التي يحق لها امتداد عقد الإيجار القديم

زيادة الإيجار القديم 2024

نص قانون الإيجار القديم على زيادة القيمة الإيجارية إلى 5 أضعاف مرة واحدة فور تطبيقه، مع تحديد زيادة إضافية بنسبة 15% على القيمة الإيجارية لمدة خمس سنوات، وذلك حتى تتم إلغاء العقود بشكل نهائي، كما يُحدد القانون فترة انتقالية تبلغ خمس سنوات للأشخاص الاعتبارية، حيث يتعين في نهايتها تسليم العقار المستأجر إلى المالك، وفي حالة الرفض يحق للمالك اللجوء إلى القضاء المستعجل للحصول على حكم بالطرد مع الحق في التعويض المالي.

من هم الفئات التي يحق لها امتداد عقد الإيجار القديم

  • امتداد عقد الإيجار للزوجة بعد الوفاة: يحق للزوجة استمرار عقد الإيجار القديم بعد وفاة الزوج، وذلك بفضل حقها في استكمال فترة العقد دون إخراجها من الوحدة السكنية بأي حال من الأحوال.
  • امتداد عقد الإيجار للأبناء الشرعيين: يحق للأبناء الشرعيين لصاحب عقد الإيجار استكمال مدة العقد دون أي إجراء يتسبب في إخراجهم من الوحدة السكنية.
  • امتداد عقد الإيجار لوالد المستأجر ووالدته: يحق لوالد المستأجر ووالدته استكمال فترة عقد الإيجار بشرط أن يكونوا مقيمين مع ابنهم المستأجر في الوحدة المعنية قبل وفاته.
  • امتداد عقد الإيجار لوالدة المستأجر: في حالة وفاة نجل المستأجر، يحق لوالدته أن تمدد صلاحية عقد الإيجار، مما يعني أنها يمكنها الاستمرار في استخدام الوحدة السكنية نفسها التي كان يقيم فيها نجلها، ومن الشروط الأساسية لامتداد صلاحية العقد، أن تكون والدة المستأجر مقيمة في الوحدة السكنية قبل وفاة نجلها.
  • امتداد عقد الإيجار للحفيد: يُحق للحفيد امتداد عقد الإيجار بشروط تشمل وفاة والديه أو والدته قبل عام 2002، وأن يكون ابن المستأجر قد حصل على الشقة وفقًا للشروط المحددة قبل هذا التاريخ.