متى نفطر في رمضان!! | امساكية 2024 مصر في معظم المحافظات المصرية

متى نفطر في رمضان!! | امساكية 2024 مصر في معظم المحافظات المصرية
متى نفطر في رمضان

يتساءل الجميع متى نفطر في رمضان، سوف تبدأ أول أيام رمضان لعام 2024 يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024،وسيكون موعد آذان الفجر في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك في تمام الساعة 5:20 صباحاً، بينما يكون موعد الإفطار في تمام الساعة 18:32 مساء، وسيكون عدد ساعات صيام رمضان 2024، في مصر حوالى 13 ساعة و12 دقيقة، لكن هناك تساؤلات حول متى نفطر في رمضان لكثرة واختلاف الأقاويل، ونتعرف على المزيد فى هذا المقال.

متى نفطر في رمضان!! | امساكية 2024 مصر في معظم المحافظات المصرية
متى نفطر في رمضان

متى نفطر في رمضان

يتم التساؤل دائما متى نفطر في رمضان،  هل ننتظر انتهاء الأذان حتى نبدأ فى الافطار ام لا، ومن السنة تعجيل الفطر أن يفطر الصائم بعد تحقق الغروب وقبل أداء صلاة المغرب، لهذا لا يلزم انتظار الصائم وامتناعه عن الإفطار حتى ينتهي المؤذن من أذانه لأن موعد الصوم هو من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، فمتى تحقق الصائم من الغروب فله أن يفطر على الفور وليس شرط أن يسمع الأذان كله.

سنة الافطار عند الرسول

للرد على سؤال متى نفطر في رمضان، كان رسول الله يفطر قبل أن يصلى لأنه القائل: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا فقد أفطر الصائم». أى دخل وقت فطره أما الاستحسان عند بعض الناس لانتظار الأذان هو أن يردد الصائم ما يقول المؤذن فى أول الأذان إلى آخره.

رأى الحنابلة أن الإنسان يندب على الإجابة للأذان فى الصلاة، والصائم عقب الغروب مدعو للإفطار والتعجيل به قبل الصلاة، وهذا الحث على التعجيل بدليل أن النبي كان يفطر على تمر قبل أن يصلى لهذا لا يجب على الصائم أن ينتظر عند الإفطار إلى أن ينتهى الأذان.

اكثر البدع المرتكبة

من البدع المنكرة مما أستجد في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان والقيام بإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشرب على من يريد الصيام زعما ممن أحدثه أنه للاحتياط في العبادة ولا يعلم بذلك إلا القليل من الناس وقد جرهم ذلك إلى أن صاروا لا يؤذنون إلا بعد الغروب بدرجة لتمكين الوقت فأخروا الفطر وعجلوا السحور وخالفوا السنَّة وهذا محرم.