دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب.. أفضل الأدعية لاستقبال شهر رمضان

دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب.. أفضل الأدعية لاستقبال شهر رمضان
دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب

صلاة التراويح تعتبر من السنن المؤكدة التي يجب على المسلمين إقامتها في شهر رمضان المبارك، حيث أنها من أعظم العبادات ولها فضائل عظيمة ومن أهمها مغفرة الذنوب، وقد قال النبي صل الله عليه وسلم، «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه»، فالركعة الواحدة في صلاة التراويح تعادل ألف ركعة، ولذلك يستعد المسلمين في جميع أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان وأداء صلاة التراويح، ومن خلال موقعنا سنتعرف على دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب.

دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب.. أفضل الأدعية لاستقبال شهر رمضان
دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب

دعاء صلاة التراويح كامل مكتوب

يعتبر الدعاء أحد العبادات التي تقرب العبد إلى ربه، وقد حثنا النبي صل الله عليه وسلم على الدعاء وصلاة النوافل والسنن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صل الله عليه وسلم، قال: «مَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَىَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ».

ولذلك تعتبر صلاة التراويح من السنن التي أوصانا بها الرسول صل الله عليه وسلم، بأدائها للرجال والنساء، ومن الأدعية التي يقولها المسلمين في صلاة التراويح كالتالي:

  • «اللهمَّ إنا نسألك بأنا نشهدُ أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد».
  • «اللهمَّ نسألك ألا تجعل لنا في مقامِنا هذا ذنباً إلا غفرتَهُ، ولا عيبًا إلا سترتَهُ، ولا غماً إلا فرجتَهُ، ولا كربًا إلا نفستَهُ، و لا دَيناً إلا قضيتَهُ، ولا مريضًا إلا عافيتَهُ، ولا غائبًا إلا حفظتَهُ ورددتَهُ، ولا ضالًا إلا هديتَهُ، ولا عدوًا إلا كفيتَهُ، ولا دعاءً إلا استجبتَهُ ولا حاجةً من حوائجِ الدنيا والآخرةِ لك فيها رضاً ولنا فيها منفعةٌ إلا قضيتَها ويسرتَها بيسرٍ منك وعافيهٍ».
صلاة التراويح
  • «اللهمَّ اجعلِ الموتَ خير غَائبٍ ننتظرُهُ، والقبرَ خيرَ بيتٍ نَعْمرُهُ، واجعلْ لنا ما بعدَهُ خيرا لنا منه».
  • «اللهمَّ إنا نسألك أَنْ تَهبَ كلاً منا لساناً صادقا ذاكرًا، وقلبًا خاشعًا منيبًا، وعملًا صالحًا زاكيًا، وإيمانًا خالصًا ثابتًا ويقينًا صادقًا راجحًا ورزقًا حلالاً واسعًا، ونسألك ربنا أَنْ تَهَبَنا إنابةَ المخلصين وخشوعَ المخبتين ويقين الصديقين وسعادةَ المتقين ودرجة الفائزين يا أفضل مَنْ قُصِدَ وأكرمَ من سُئِلَ وأَحلمَ من عصى يا الله يا ذا الجلال والإكرام».
  • «اللهمَّ إنا نسألك الخيرَ كلَهُ فواتِحَهُ وخواتمَه ظواهرَه وبواطنَه ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشرِ كلِهِ فواتِحِهِ وخواتِمِهِ ظواهِرهِ وبواطنِهِ ما علمنا منه وما لم نعلم».
  • «اللهمَّ إنا نسألك الجنة وما يقربُ إليها، ونعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما يقربُ إليها ونسألُكَ مِنْ كلِ خيرٍ سأَلَكَ منه عبدُكَ ورسولُكَ محمدٌ صلى اللهُ عليه وسلم».
  • «اللهمَّ ما قضيت لنا من أمرٍ فاجعلْ عاقبَتَهُ لنا رُشدًا وأصلح لنا شأننا كَلَهُ، ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا إلي أحدٍ مِنْ خَلقِكَ طرفةَ عينٍ ولا أدنى مِنْ ذَلِك ولا أكثر يا ذا الجلال والإكرام».
  • «اللهمَّ إنا نسألك إيماناً بِكَ ووفاءً بعهدِكَ ، وتصديقًا بكتابِكَ واتباعاً لسنةِ نبيك محمد صل الله عليه وسلم».

موعد صلاة التراويح

أوضحت دار الأفتاء للمسلمين إلى أن صلاة التراويح تكون بعد صلاة العشاء وقبل الوتر.

وقد سميت باسم صلاة التراويح لأنها استراحة وبعد ذلك تواصل الصلاة، ولأن المسلمين يطيلون الصلاة بها ثم يجلسون للاستراحة بعد إقامة كل 4 ركعات.