أول أيام شهر رمضان في مصر الاثنين أم الثلاثاء؟..دار الإفتاء تجيب

أول أيام شهر رمضان في مصر الاثنين أم الثلاثاء؟..دار الإفتاء تجيب
موعد أول أيام شهر رمضان

يترقب الكثير من المصريين موعد استطلاع هلال شهر رمضان الكريم 2024؛ للتأهل لاستقبال شهر رمضان من حيث الاستعداد للقيام والدعاء وصلاة التراويح وتجهيز السحور لأول يوم رمضان وتزين الشوارع والمساجد بالزينة والأنوار؛ يعد شهر رمضان من أكثر الأيام التي ينتظرها المسلمين لما سيترتب عليه من بدء صيام الشهر المبارك، ومع غروب شمس يوم الأحد 29 من شهر شعبان تبدأ دار الإفتاء باستطلاع هلال شهر رمضان.

أول أيام شهر رمضان في مصر الاثنين أم الثلاثاء؟..دار الإفتاء تجيب
موعد أول أيام شهر رمضان

أول أيام شهر رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنها ستقيم اليوم حفلا رسمياً وشعبياً بقاعة الاحتفالات الكبري في مدينة نصر؛ لاستطلاع هلال الشهر المبارك لعام 1445 هجرية، وإعلان نتيجة الرؤية الشرعية في تمام الساعة 6:30 مساءاً؛ وفي حالة ثبوت الرؤية سوف تكون الليلة هي أول ليالي الشهر الفضيل والتي تبدأ من صلاة المغرب حتى طلوع الفجر وتبدأ المساجد في صلاة التراويح لرمضان 1445 هجرية.

سيكون من بين الحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة نائباً عن رئيس الجمهورية، وزير العدل المستشار عمر مروان، وينوب عن رئيس مجلس الوزراء وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ووكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد الضويني نائباً عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

أعلنت دار الافتاء المصرية عبر صفحتها  الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي خلال بث مباشر أن الاحد المتمم لشهر شعبان والاثنين أول أيام شهر رمضان.

 المعهد القومي للبحوث الفلكية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في وقت سابق أن أول يوم في شهر رمضان الكريم هو غدا الاثنين 11 مارس 2024 وذلك وفقاً الدراسات التي قام بها المعهد القومي لتحديد بداية الشهر الهجري.

وفقاً للحسابات الفلكية سيكون شهر رمضان لهذا العام 30 يوم، وهذا يعني شهر رمضان سوف يكون كاملاً، وقد صرح المعهد القومي للبحوث في وقت سابق أن هلال شهر رمضان يولد مباشر عند حدوث الاقتران وذلك يوم الأحد 10 مارس في تمام الساعة 11:02 صباحا بتوقيت القاهرة.

موعد أول أيام شهر رمضان

دعاء رؤية الهلال 

عند رؤية الهلال كان النبي صل الله عليه وسلم يكرر دعاء رؤية الهلال، في حديث عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان رسول الله صل الله عليه وسلم إذا رأى الهلال يردد “اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ”، وعلينا الاقتداء بالنبي صل الله عليه وسلم.

مفسدات الصوم 

من مفسدات الصوم خلال شهر رمضان الكريم هي:

  • التقيؤ المتعمد.
  • تناول الطعام أو الشراب بشكل متعمد.
  • الجماع.
  • دم النفاس والحيض.