4 فئات ممنوعة من صيام رمضان اعرف أنت منهم ولا لا

4 فئات ممنوعة من صيام رمضان اعرف أنت منهم ولا لا
الممنوعين من الصيام

صيام رمضان له العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولكن رغم ذلك قد يتسبب الانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة بخطر لبعض الحالات وبعض الأمراض، لذا نقدم لكم في هذا المقال بعض الفئات الممنوعة من الصيام وذلك وفقًا لاستشارة الطيب أولاً، فهو من يحدد موقف الحالة من الصوم من عدمه.

4 فئات ممنوعة من صيام رمضان اعرف أنت منهم ولا لا
الممنوعين من الصيام

أصحاب الأمراض الصدرية

قد يؤثر الصيام على مرضي الصدر، حيث يمتنع الصائم عن شرب الماء لفترات طويلة أثناء النهار مما يؤدي إلي إصابة الجسم بالجفاف الشديد، بالإضافة إلي الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي والتي تتأثر أيضًا بالجفاف وتؤثر علي الأعصاب لذا يجب الالتزام بالعلاج المقدم من الطبيب، والاستماع لنصائح الطبيب الذي قد يري أهمية عدم الصوم لبعص الحالات التي قد تتأثر سلبًا بالصيام.

مرضى السل

مريض السل يكون ضعيف البنيان ولا يتغذى جيدًا وقد يواجه صعوبة في  صيام رمضان خاصة في الحالات المتقدمة التي يجب فيها الالتزام بتناول أدوية معينة في أوقات معينة.

مرضى الالتهاب الرئوي

يتعرض الصائمون إلي ساعات طويلة من الصيام خاصة إذا كان شهر رمضان في فصل الصيف حيث يزداد الجفاف بالجسم وبالتالي الرئتين فتزداد لزوجة البلغم وكثافته وبالتالي تراكمه وعدم خروجه، وإذا لم يتمكن مريض الالتهاب الرئوي من السيطرة علي زيادة البلغم فيمكن أن ينصحهم الطبيب بعدم الصيام في رمضان هذا وقضاء هذه الأيام في شهور الشتاء والبرودة حيث النهار القصير والجفاف الأقل.

مرضى الربو

الحالات المتقدمة من مرضي الربو من الذين يحتاجون الاستخدام المستمر للبخاخات للسيطرة علي نوبات الربو قد يؤثر عليهم الصيام بالسلب، بالإضافة إلي الجفاف وعدم شرب الماء بكميات كافية بعد الإفطار وخاصة في حالات بذل مجهود كل هذا قد يزيد من خطر تفاقم حالات الربو.