ايه أحسن وقت اتسحر فيه وحذاري تماما من تناول هذه الوجبات في سحور رمضان 2024

ايه أحسن وقت اتسحر فيه وحذاري تماما من تناول هذه الوجبات في سحور رمضان 2024
افضل وقت للسحور

في التقرير التالي نوضح لك أمر يهم كل صائم وهو 5 وجبات تجنبها على السحور من أجل عدم الشعور بالعطش، كما نوضح لك أفضل وقت لتناول وجبة السحور.

ايه أحسن وقت اتسحر فيه وحذاري تماما من تناول هذه الوجبات في سحور رمضان 2024
افضل وقت للسحور

5 وجبات تجنبها على السحور

في القائمة التالية 5 وجبات تجنبها على السحور حيث أثبت علميا أنها جميعا تزيد الشعور بالعطش وتعيق عمله في فترة الصيام.

  • الأطعمة الغنية بالبروتين

يعد عنصر البروتين من العناصر الهامة بل والتي يجب توفرها في أي وجبة، لكن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يؤدي إلى الجفاف ويزيد الشعور بالعطش لذا يجب تجنبها على السحور.

  • الهيلون والبقدونس

يعد الهيلون والبقدونس من مدرات البول، مما يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل وبالتالي الشعور بالعطش.

  • البسكويت والكوكيز

إضافة إلى أن البسكويت والكوكيز يحتويان على السكر إلا أنهما تقلل من قدرة الجسم على احتفاظ الجسم بالسوائل مما يشعر الجسم بالجفاف.

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

تعزز تلك الأطعمة من قدرة الجسم على فقدان السوائل، لأن المشروبات والأطعمة السكرية تخلق بيئة حمضية داخل الجسم مما يعيق عمل الإنزيمات داخل الجسم، والأهم أنها تقلل قدرة الجسم على فقدان الماء.

  • الأطعمة المالحة والمقلية واللحوم الجاهزة

إن تناول الأطعمة المقلية مثل البطاطس، والأطعمة المالحة مثل الجبن، واللحوم الجاهزة مثل اللانشون والسوسيس.. يزيد من الشعور بالعطش، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أكبر من حاجة الجسم لذا يلجأ الجسم للتعامل مع تلك الكمية الكبيرة عن طريق إخراجها من الجسم مع الماء، أي أن الجسم سيفقد كمية كبيرة السوائل مما يزيد الشعور بالعطش.

أفضل وقت للسحور

تتضارب الأقوال في تحديد أفضل وقت للسحور، ولعل ما أذاعه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، قد حسم الجدل.

حيث أكد موافي أن أفضل وقت لتناول وجبة السحور هو قبل آذان الفجر بربع ساعة فقط، مشيرا إلى أن تناول السحور مبكرا هو أمر خاطئ تماما.

وفي السياق ذاته، حذر موافي من تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت السحور مشيرا إلى ضرورة الاكتفاء بتناول كوب من الزبادي وثمرتين من الخيار، مؤكدا على أنهما يلعبان دور حيوي في عدم الشعور بالعطش.