دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024 .. فرغ وقتك للدعاء واغتنم ساعات الاستجابة

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024 .. فرغ وقتك للدعاء واغتنم ساعات الاستجابة
دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024

يعتاد المسلم ترديد الأدعية والأذكار طوال نهار رمضان، ومع حلول اليوم الثالث في الشهر الكريم نجد اهتمام بمعرفة نص دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024 حيث أن دعوة الصائم لا ترد طوال الشهر الكريم.

دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024 .. فرغ وقتك للدعاء واغتنم ساعات الاستجابة
دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024

نص دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024

يستحب للمسلم ترديد اذكار رمضان والأدعية وتعطير اللسان بذكر الله والصلاة على رسوله الكريم، وفيما يلي نوضح نص الدعاء لليوم الثالث “اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعل القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).

أدعية مستحبة في رمضان

يستحب للمسلم الدعاء والتضرع لله عز وجل وطلب العفو والغفران والعتق من النيران وتمني الجنة ونعيمها وأن يخرج المسلم من رمضان فائز برضا الله عز وجل ،وفيما يلي نشارك عدد من الأدعية المستحبة في رمضان:

  • “اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، وترحمنا واغفر لنا”.
  • “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم قوني في هذا اليوم على طاعتك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني على شكرك وحسن عبادتك، واحفظني بحفظك الذي يدام، واسترني بسترك يا أبصر الناظرين”.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي، في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

آداب وسنن الصيام

هناك عدة آداب للصائم يجب أن يتحلى بها، ومنها:

  • السحور فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث شريف روي عن البخاري ومسلم أن الرسول الكريم قال “تسحروا فإن السحور بركة” ويستحب تأخير السحور لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر، وأخروا السحور”.
  • تعجيل الفطار فقد روى البخاري ومسلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم  “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر” وأن يكون الفطار على ثلاثة حبات من التمر أو شرب الماء.
  •  الدعاء عند الافطار وأثناء الصيام لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد” ودعاء الإفطار هو “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”.
  • حفظ اللسان والكف عن الفعل أو القول السيء فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر” رواه النسائي وابن ماجه الحاكم.
  • الاجتهاد في العبادة  فقد روي عن البخاري أن الرسول الكريم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر.