جدول أئمة الحرم المكي رمضان 1445 رئاسة شؤون الحرمين توضحها

جدول أئمة الحرم المكي رمضان 1445 رئاسة شؤون الحرمين توضحها
جدول أئمة الحرم المكي رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم، جددت هيئة شؤون الأئمة في المسجد الحرام التذكير بمواقيت صلاة التراويح والتهجد في السعودية، تحظى صلاة التراويح بخصوصية وأهمية بالغة خلال هذا الشهر، إذ تقام منذ ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان وتستمر حتى الليلة الـ29 من شهر رمضان، وقد أصدرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين جدولاً يحدد أئمة المسجد النبوي الذين سيقومون بإمامة هاتين الصلاتين، ليتسنى للمصلين معرفة الأئمة وأوقات الصلاة.

جدول أئمة الحرم المكي رمضان 1445 رئاسة شؤون الحرمين توضحها
جدول أئمة الحرم المكي رمضان

قائمة أئمة الحرم المكي رمضان 1445

أعلن مكتب الأئمة والمؤذنين عن الجدول الذي يضم أسماء أئمة المسجد الحرام في مكة المكرمة للإمامة خلال الشهر الفضيل، يضم الحرم المكي نخبة من أرقى القراء في المملكة العربية السعودية، وقد تم توزيع صلاة التراويح لتشمل ثلاثة أوجه من خلال تناوب ثلاثة من القراء، أما قائمة أسماء أئمة صلاة التراويح في الحرم المكي لعام 1445 هجرية كالتالي:

  • اليوم الثالث: تقديم التلاوة الأولى من قِبل الشيخ عبد الله الجهيني، وقام الشيخ ماهر المعيقلي بتقديم التلاوتين الثانية والثالثة.
  • في اليوم الرابع : بدأ الشيخ بدر التركي بقراءة القسم الأول، تلاه الشيخ وليد الشمسان بالجزء الثاني، واختتم الشيخ عبد الرحمن السديس بالثلث الثالث من القراءات.
  • يوم الخامس: الشيخ ياسر الدوسري يقدم الإلقاء الأول، بينما الشيخ بندر بليلة يتولى الإلقاء الثاني والثالث.
  • في اليوم السادس: الشيخ عبد الله الجهيني يتلو السلام الأول، بينما الشيخ ماهر المعيقلي يتولى قراءة السلام الثاني والثالث.
  • اليوم السابع: بدأ الشيخ بدر التركي بقراءة الجزء الأول من التسليمة، في حين أتم الشيخ وليد الشمسان القراءة في الجزء الثاني، واختتم الشيخ عبد الرحمن السديس القراءة بالجزء الثالث.
  • اليوم الثامن مشهود بأولى تلاوات القارئ الشيخ بندر بليلة، بينما استلم الشيخ ياسر الدوسري المجال للتلاوتين الثانية والثالثة.
  • يوم التاسع: أول تسليم للإمام عبدالله الجهيني، بينما التسليمتان الثانية والثالثة كانتا من نصيب الإمام ماهر المعيقلي.
  • اليوم العاشر شهد ثلاث تسليمات؛ حيث قدم الشيخ بدر التركي التسليمة الأولى، تلاه في التسليمة الثانية الشيخ وليد الشمسان، وأخيرًا قام القارئ عبد الرحمن السديس بتقديم التسليمة الثالثة.

القنوات التي تبث صلاة التراويح من المسجد الحرام

تؤدى صلاة التراويح في ليالي رمضان عقب صلاة العشاء، وتحمل هذا الاسم نسبةً إلى الاستراحات التي تحدث بين الوحدات الصلاتية، يبلغ عدد ركعاتها ثمانية، لكن البعض يؤديها عشرين ركعة، وتنقل عبر البث المباشر هذه الصلاة خلال رمضان من خلال قناة القرآن الكريم وقناة السنة النبوية السعوديتين.