دعاء أول جمعة من رمضان 2024 احرص على ترديده في وقت الاستجابة

دعاء أول جمعة من رمضان 2024 احرص على ترديده في وقت الاستجابة
دعاء أول جمعة من رمضان

مع بداية الساعات الأولى من الجمعة الأولى لشهر رمضان الكريم 2024 بدأ البحث عن دعاء اول جمعة من رمضان نظرًا لأن هذا اليوم يستحب إكثار الدعاء خلاله لأنه خبر أيام الأسبوع والدعاء مستجاب، وخلال الأسطر التالية سنشير إلى عدد من الأدعية مستحب ترديدها.

دعاء أول جمعة من رمضان 2024 احرص على ترديده في وقت الاستجابة
دعاء أول جمعة من رمضان

دعاء أول جمعة من رمضان

عدد كبير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم حريصين على تجميع عدد من الأدعية مستحب ترديدها خلال شهر رمضان الكريم نظرًا لأن عدد كبير من الأحاديث النبوية تشير إلى أن الدعاء خلال يوم الجمعة مستجاب، وينصح علماء الإسلام أن الدعاء مستحب كل دقيقة في هذا اليوم بجانب ذكر الله والاستغفار، وإليكم الأدعية المستحب ترديدها:

اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

اللهم إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعاً وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

أشار عدد كبير من علماء الإسلام أن الوقت المفضل للدعاء فيه خلال يوم الجمعة هو الوقت ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب، وهناك بعض من الأحاديث النبوية تشير إلى أن ساعة الاستجابة أخر ساعة قبل غروب الشمس، أما الأفضل الأعمال المستحبة خلال يوم الجمعة:

  • قراءة سورة الكهف.
  • صلاة الجمعة جماعة للرجال.
  • ذكر الله والاستغفار والصلاة على النبي.
  • استغلال كل دقيقة من أجل الدعاء.
  • إخراج صدقة.