ردده في العشر الأواخر.. دعاء لأبي المتوفي مستجاب في رمضان ثوابه لا ينقطع ابدا

ردده في العشر الأواخر.. دعاء لأبي المتوفي مستجاب في رمضان ثوابه لا ينقطع ابدا
صدقة جارية للأب المتوفي

عندما يتوفى الأب يشغل بال الكثير من الأبناء عن أحوال والدهم بعد الوفاة وعن كيفية توفير صدقة جارية له، ويدعي الكثير من الأبناء الله أن يخفف عنه ظلمة القبر ويرزقه الجنة ويجتمعون معه،  وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي تخفف عنه الذنوب يمكن القيام بها خصوصا في شهر رمضان وسوف نوضح بعض الأدعية من خلال المقال التالي.

ردده في العشر الأواخر.. دعاء لأبي المتوفي مستجاب في رمضان ثوابه لا ينقطع ابدا
صدقة جارية للأب المتوفي

دعاء لأبي المتوفي

يمكن أن يتم الدعاء  للأب المتوفي ببعض الأدعية التي تغفر له الذنوب وهي.

  • اللهم ارحمه واغفر له وانس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
    • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرًا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
    • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرًا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
    • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.

فضل الدعاء للميت

عندما يقوم الابن بالدعاء إلى أبيه أو إلى أحد أقاربه سوف يصل الدعاء للمتوفي ويغفر له الذنوب ويساعد على تخفيف عذاب القبر ويمحي له السيئات ويتبدل القبر من حفر النار إلى روضة من رياض الجنة لذلك يجب على الأشخاص أن يدركوا مدى أهمية الدعاء وأن يدعون بشكل دائم إلى أقاربهم.

ما هي أوقات الدعاء؟

يجب على الأبناء أن يدعوا إلى أبيهم في كل وقت ولكن توجد بعض الأوقات التي يستجيب فيها الدعاء وهي أخر الليل وبعد صلاة العصر وفي أخر نهار الجمعة وفي السجود وفي جوف الليل.