“فلكيا” موعد الاعتدال الربيعي وانتهاء فصل الشتاء بالاردن 2024

“فلكيا” موعد الاعتدال الربيعي وانتهاء فصل الشتاء بالاردن 2024
موعد الاعتدال الربيعي وانتهاء فصل الشتاء بالاردن 2024

صرح رئيس الجمعية الفلكية بالأردن أن موعد الاعتدال الربيعي بالاردن وانتهاء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وبالتحديد عند تمام الساعة 6:06 صباحًا يوم الأربعاء الموافق 20 من شهر آذار، حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء في هذه اللحظة وهو ما يعني اختفاء ظلال الأجسام في هذه المناطق من الكرة الأرضية ظهرًا.

“فلكيا” موعد الاعتدال الربيعي وانتهاء فصل الشتاء بالاردن 2024
موعد الاعتدال الربيعي وانتهاء فصل الشتاء بالاردن 2024

الاعتدال الربيعي بالاردن وانتهاء فصل الشتاء

  • يتزامن تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء مع الاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث تتساوى عدد ساعات الليل والنهار.
  • ويصل طول كلًا من الليل والنهار إلى حوالي 12 ساعة، بكل يعني أن اشراق الشمس يكون من الساعة 6:44 صباحًا، في حين تغرب الشمس الساعة 6:45 مساءً.
  • كما أن الشمس سوف تشرق من الشرق الجغرافي وبالطبع ستغرب من الغرب الجغرافي يوم الثلاثاء الموافق 19 آذار لي في الأردن.

ما الفرق بين الانقلاب والاعتدال؟

بعد معرفة موعد الاعتدال الربيعي بالاردن وانتهاء فصل الشتاء يجب التطرق إلى الفرق بين الانقلاب والاعتدال، حيث يشير الانقلاب إلى عدم التساوي بين عدد ساعات النهار والليل.

  • يكون في فصل الشتاء النهار قصيرًا، وعلى العكس طول الليل، ولكن مفهوم الاعتدال يشير إلى تساوي عدد ساعات النهار مع الليل في الكرة الأرضية جميعها.
  • يحدث ذلك في حالة تعامد أشعة الشمس فوق خط الاستواء بطريقة مباشرة، ويحدث الاعتدال مرتين في السنة عند اصطفاف الأرض حول الشمس مع مدارها.
  • يجب الإشارة إلى أن السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة يرجع إلى دوران الأرض حول الشمس.

قدمنا فى هذا التقرير تفاصيل هامه عن الاعتدال الربيعي بالاردن وانتهاء فصل الشتاء وتناولنا فيه موعد حدوث هذه الظاهرة وأهم الأسباب المؤدية لذلك، مع تسليط الضوء حول الفرق بين الاعتدال والانقلاب وأن السبب في جميع هذه الظواهر هو دوران الأرض حول الشمس