«اعجني العيش بعجينة الإنقاذ سريعة» خبز دقيق السميد بدون فرن طري لأحلى سحور

«اعجني العيش بعجينة الإنقاذ سريعة» خبز دقيق السميد بدون فرن طري لأحلى سحور
عيش سريع بعجينة الإنقاذ

وصفة تحضير خبز السميد بدون فرن أحد أكثر الوصفات المطلوبة في الفترة الأخيرة بسبب شهرته الواسعة في عدد كبير من الدول العربية، وكما أن تلك الوصفة من أحد مميزاتها سهولة وسرعة تحضيرها للمبتدئين وكما أن مكوناتها متوفرة في كل بيت بنسبة كبيرة، ومن أهم مكونات الخبز أو عيش السميد هو الدقيق والسميد مع باقي المكونات، وكما أن خبز يعتبر الحل الانسب في وقت السحور في شهر رمضان المبارك أو على العشاء والفطور في الأيام العادية ويمتاز بأن عند تناوله يشعرك بالشبع لفترة طويلة عند تناوله في السحور.

«اعجني العيش بعجينة الإنقاذ سريعة» خبز دقيق السميد بدون فرن طري لأحلى سحور
عيش سريع بعجينة الإنقاذ

خبز سميد طري بدون فرن بعجينة الإنقاذ

  1. عدد 4 أكواب من السميد الناعم.
  2. عدد 4 أكواب من دقيق الذرة.
  3. عدد 4 أكواب من الماء الدافئ.
  4. عدد 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
  5. عدد 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي
  6. عدد 1 ملعقة كبيرة ونصف من الخميرة الفورية.
  7. عدد 1 ملعقة كبيرة من السكر الناعم.
  8. عدد 1 ملعقة كبيرة من حبة البركة.
  9. عدد 1 ملعقة صغيرة ونصف من الملح.

تحضير خبز السميد بدون فرن طري هش

  • أولا نقوم بجلب وعاء كبير ونسكب فيه نصف كوب من الماء الدافئ ثم نضيف عليه كل من الخميرة الفورية والسكر الناعم ثم نقوم بالتحريك جيدا ثم نقوم بتغطيتها وتركها لفتره لا تقل عن ربع ساعة حتى تتفاعل جيدا.
  • ثم نقوم بجلب وعاء كبير اخر ونضيف فيه كل من الخل والماء الدافئ من ثم نقوم بسكب خليط الخميرة بعد ان يتفاعل جيدا في الوعاء ونضيف ايضا الزيت ونكمل الخلط جيدا حتى ينتج لنا خليط متجانس.
  • ثم نقوم بإضافة دقيق الذرة مع الملح بالتدريج مع الاستمرار في عجن عجينة خبز السميد باستخدام العجانة الكهربائية او باليد في حاله عدم توفر العجانه ثم نقوم بتغليف الوعاء بالنايلون ونترك العجين في مكان دافئ ومغلق لفترة لا تقل عن ساعتين حتي يخمر جيداً.
  • بعد أن نتاكد أن العجينة اختمرت جيداً ثم نقوم بإخراجه وتقطيعه إلى أربع قطع متساوية الحجم من ثم نقوم بتشكيل الكرات على شكل كرات متساويه ونرش عليها القليل من السميد ثم نقوم بفرد الكرات حتى تصبح على شكل أقراص بسمك عقله إصبع ونصف ثم نقوم بوضع الأقراص على ورق الزبدة لفترة لا تقل عن ربع ساعة حتى ترتاح جيداً.
  • ثم نقوم بإحضار مقلاة ذات سطح واسع وغير لاصقه ونقوم بوضعها على نار متوسطة وبعد ان تسخن المقلاة نقوم بوضع قرص من خبز سريع مع ورق الزبدة ونتركها قليلا حتى يتغير لون العجين ثم نقوم بالتخلص من ورق الزبدة ونترك القرص يستوي على نار هادئة ونقوم بتحمير كل وجه للقرص لمدة عشر دقائق حتى ينضج جيداً ويتحول لونه للون الذهبي.
  • ثم نقوم بتكرار نفس الخطوات السابقة مع باقي أقراص خبز دقيق السميد حتى تنضج كل الأقراص وتقدم في طبق التقديم على السحور في شهر رمضان المبارك.