الاستعلام عن فاتورة الكهرباء السعودية الكترونياً برقم الحساب 1445

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء السعودية الكترونياً برقم الحساب 1445
فاتورة الكهرباء السعودية

الكهرباء هي من أهم المصادر الحيوية التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، فهي تساعده على تشغيل الأجهزة والمعدات الكهربائية، وتوفير الإضاءة والتدفئة، والتبريد، بالإضافة إلي توفير له الراحة والأمن، ولذلك قامت المملكة العربية بتوفير حساب قيمة فاتورة الكهرباء السعودية اون لاين، ولكن الكهرباء ليست مجانية، بل تتطلب دفع مبالغ مالية مقابل الاستهلاك الشهري منها.

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء السعودية الكترونياً برقم الحساب 1445
فاتورة الكهرباء السعودية

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء السعودية الكترونياً

تقوم الشركة السعودية للكهرباء بتوزيع، وتوريد الكهرباء للمشتركين، وإصدار الفواتير الخاصة بهم، وتحصيل الرسوم المستحقة عليهم، ولتسهيل عملية دفع الفواتير، فقد تقدم الشركة خدمة حساب قيمة فاتورة الكهرباء السعودية اون لاين، والتي تتيح للمشتركين معرفة قيمة الاستهلاك الشهري وسدادها بسهولة، والنقاط التالية توضح خطوات الاستفادة من ذلك:

  • في البداية عليك التسجيل في الموقع الإلكتروني لشركة الكهرباء السعودية.
  • ادخال البيانات الشخصية ورقم الحساب، أو الهوية، أو الإقامة.
  • بعد ذلك عليك الضغط على كلمة عرض الفاتورة.
  • وسيتم على الفور توضيح قيمة الاستهلاك الشهري بالكيلو وات، وكذلك قيمة فاتورة الكهرباء للشركة السعودية للمواطن.

طريقة حساب فاتورة الكهرباء

في إطار مناقشة كيفية التسجيل في حساب قيمة فاتورة الكهرباء السعودية اون لاين، فقد يرغب الكثير في معرفة الطريقة الصحيحة لحساب قيمة استهلاك للكهرباء:

  • الشريحة هي مجموعة من الفئات التي تحدد مستوى الاستهلاك الكهربائي للمشترك، وتختلف من شريحة إلى أخرى حسب نوع الاستخدام سكني، أو تجاري، أو صناعي، أو زراعي، وحسب عدد الأفراد في السكن، وحسب المنطقة الجغرافية حارة، أو معتدلة، أو باردة.
  • كمية الاستهلاك ك.و.س، و هي مقياس لكمية الطاقة الكهربائية التي يستهلكها المشترك خلال شهر معين، ويمكن قراءتها من عداد الكهرباء الموجود في المنزل، أو المحل، أو المصنع.
  • قيمة كل ك.و.س ، و الهللة هي سعر الوحدة الكهربائية التي يدفعها المشترك، وتختلف من شريحة إلى أخرى حسب مستوى الاستهلاك، وتحددها الشركة السعودية للكهرباء بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • لحساب قيمة الفاتورة، يجب على المشترك ضرب كمية الاستهلاك ك.و.س في قيمة كل ك. و.س هللة، وجمع الناتج مع رسوم الخدمة وضريبة القيمة المُضافة، وتقسيم الناتج على 100 للحصول على المبلغ بالريال السعودي.