اعتكاف النساء في العشر الأواخر من شهر رمضان الشروط والضوابط

اعتكاف النساء في العشر الأواخر من شهر رمضان الشروط والضوابط
اعتكاف النساء في رمضان

تمر أيام شهر رمضان الكريم بسرعة فخلال أيام قليلة نبدأ في العشر الأواخر من شهر رمضان حيث الاعتكاف وتحري ليلة القدر، ويتساءل العديد من المسلمين عن الاعتكاف وشروطه وفضله وهل للمرأة اعتكاف وما هو شروط اعتكاف المرأة وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص الاعتكاف وسنلقي الضوء على اعتكاف المرأة المسلمة.

اعتكاف النساء في العشر الأواخر من شهر رمضان الشروط والضوابط
اعتكاف النساء في رمضان

ما هو الاعتكاف؟ ومتى وقته؟

الاعتكاف سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويعنى لزوم المسجد والتفرغ لطاعة الله من صلاة وذكر وتلاوة وغيرها من العبادات في العشر الأواخر من رمضان، فالمعتكف يقصد بعبادته وجه الله سبحانه وتعالي والأنس به وحده وقطع كل صلة بالخلق والتوجه بكل الجوارح والأركان للخالق جل وعلا.

شروط وأركان الاعتكاف

لكي يصح الاعتكاف يجب الالتزام بشروط الاعتكاف، ومعرفة أركانه حتي يتحقق الأجر الكامل لهذا فإن من شروط الاعتكاف هي:

  • أن يكون المعتكف مسلمًا مميزًا سواء كان رجلا أو امرأة.
  • الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس.

وأركان الاعتكاف تتمثل في ملازمة المسجد بالإضافة إلى نية التوجه إلى الله عز وجل فلو لم يقع المكث في المسجد أو وقع ولم تحدث النية، فلا يصح الاعتكاف والدليل  على النية هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات) ودليل المسجد قول الله تعالى في سورة البقرة (ولا تباشروهن وأنت عاكفون في المساجد).

شروط اعتكاف المرأة

الاعتكاف يكون في المساجد، فإذا اعتكفت المرأة في مكان مناسب من المسجد زاوية أو خيمة أو غير ذلك، وليس هناك أي خطر أو فتنة ونحو ذلك فلا بأس مع الالتزام بالشروط التالية:

  1. يشترط أن يأذن لها وليها في الاعتكاف.
  2. ألا يكون في اعتكافها أي نوع من الفتنة.
  3. أن تكون في مكان مستورة عن الرجال لتجنب الفتنة.