دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان .. اغتنم الوقت بالذكر والدعاء

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان .. اغتنم الوقت بالذكر والدعاء
دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

يعد دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان من أكثر الأدعية التي يتم ترديدها في تلك اللحظات من قبل جميع الصائمين في الوطن العربي، فمع انتهاء النصف الأول من رمضان نجد بحث عن أدعية الشهر الكريم والعشر الاواخر ودعاء نصف رمضان لاغتنام ما تبقى من الشهر الكريم في الذكر والدعاء والتضرع والاستغفار، أملاً في الفوز في ذلك الشهر الفضيل بجنات النعيم والعتق من النار بإذن الله تعالى.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان .. اغتنم الوقت بالذكر والدعاء
دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

فيما يلي نوضح نص الدعاء:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله أنه قال” اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ “، حيث أن لذلك الدعاء ثواب عظيم وأجر كبير فمن دعا به قضي له ثمانين حاجة من حوائج الدنيا ورفع له في جنه الفردوس ألف مدينة فيها ما تشتهي له الأنفس.

دعاء  العشر الأواخر من شهر رمضان

ذكر عن علي بن ابراهيم عن ابن أبي عمير رضي الله عنهم عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الدعاء” أَعُوذُ بِجَلَالِ وَجْهِكَ الْكَرِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ عَنِّي شَهْرُ رَمَضَانَ أَوْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ مِنْ لَيْلَتِي هَذِهِ وَ لَكَ قِبَلِي ذَنْبٌ أَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُنِي عَلَيْهِ ” حيث كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يردد ذلك الدعاء في كل ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان.

أدعية رمضان

يوجد العديد من الأدعية المستحب للمسلم الدعاء بها طوال ساعات الصيام وعند الإفطار وفي الصلوات حيث يعد دعاء الصائم  مستجاب عند الإفطار، وفيما يلي نوضح مجموعة من الأدعية:

  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع اللهم اجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم الشهر الكريم لا ينقضي إلى وقد  كتبت لنا مغفرةً خالصةً تجعلنا فيها في زمرة الصالحين والشهداء والصديقين يا رب العالمين.
  • يا رب العالمين يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة اجعلنا ممن تغشاهم رحمتك في شهر رمضان.
  • اللهم انا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى والفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم اجعلنا من عتقاء الشهر الفضيل
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.