ما حكم عبارة “بشتغل على قد فلوسهم”.. الشيخ علي جمعة يجيب

ما حكم عبارة “بشتغل على قد فلوسهم”.. الشيخ علي جمعة يجيب

أوضح الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على سؤال أحد الحاضرين ببرنامج “نور الدين”، حول عبارة “بشتغل على قد فلوسهم”، وهذه العبارة تعني عدم إتقان العمل نظرًا لأن المقابل المادي الذي يتقاضاه ضعيف من وجهة نظره.

ما حكم عبارة “بشتغل على قد فلوسهم”.. الشيخ علي جمعة يجيب

ما حكم من يقل “بشتغل على قد فلوسهم”؟

قال الدكتور علي جمعة، “إن الرضا بما أقامك الله فيه يعتبر أول طريق النجاح”، موضحًا أنه في بعض الأحيان يتشوق الإنسان إلى ما ليس في مجاله.

وأكد مفتي الديار السابق، على أنه يجب على المسلم تعلم علم الإدارة، ومنها عدم تخطي رئيسك والصبر.

وأضاف: “الإنسان ليس راضيًا بوضعه ويرى أن هذا الوضع أقل بكثير مما ينبغي، مشيرًا إلى أنه ولو تواضعنا ورضينا لنقلنا الله من مستوى إلى مستوى آخر”.

ما حكم الشخص “العصفورة” في العمل؟

أجاب الدكتور علي جمعة على سؤال أحد الحاضرين، وهو ما حكم الشخص الذي ينقل الأخبار الشخصية الخاصة بالموظفين لمديره بهدف الترقية أو التقرب من المدير، ويلقب هذا الشخص بـ”العصفورة”.

وقال الدكتور علي جمعة: “النبي صلى الله عليه وسلم، قال المجالس بالأمانات، أي ينبغي على الإنسان أن يكون أمين على المجلس، والشرع نهى عن الغيبة والنميمة”.

ووصف مفتي الديار هذا الفعل بـ”الردىء”، وأوضح أنه مرفوض، ويجب عليه أن ينصح زميله بدلًا من إخبار المدير.

الدكتور علي جمعة

ما هي فكرة برنامج نور الدين؟

نور الدين هو برنامج ديني من تقديم الدكتور علي جمعة، ويختلف هذا البرنامج عن غيره من البرامج الدينية السابقة، حيث يفتح الدكتور علي جمعة حوارًا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم المختلفة حول الدين والله عز وجل، والمشكلات الحياتية وكيفية التغلب عليها.

مواعيد عرض برنامج نور الدين

يعرض برنامج “نور الدين” للدكتور علي جمعة على قناة ON E في تمام الساعة 2:30 مساءً بتوقيت القاهرة، كما يعرض أيضًا على قناة CBC في تمام الساعة 5:15 مساءً، ويعرض أيضًا على القناة الأولى في تمام الساعة 1:00 ظهرًا.