موعد كسوف الشمس 2024 وأهم البلدان التي يمكن رؤيته فيها وهذه هي مدته

موعد كسوف الشمس 2024 وأهم البلدان التي يمكن رؤيته فيها وهذه هي مدته

يهتم عدد كبير من عشاق علم الفلك بالبحث عن موعد كسوف اشمس 2024، وهو الحدث الأول من نوعه وفي عام 2024 حيث يتطلع الملايين حول العالم لمتابعة هذا الحدث النادر،هذا وقد كشفت وكالة ناسا الفضائية الكثير من التفاصيل الخاصة بموعد كسوف الشمس 2024 من حيث مدة الكسوف والبلدان التي تتمكن من متابعة الكسوف بسهولة، وقي التالي نسلط مزيد من الضوء على هذا الموضوع الذي يشغل بال العالم العربي.

موعد كسوف الشمس 2024 وأهم البلدان التي يمكن رؤيته فيها وهذه هي مدته

موعد كسوف الشمس 2024

حسب ما أكدت عليه وكالة ناسا الفضائية،  الأرض على موعد مع كسوف كلي للشمس يوم الإثنين الموافق 8 أبريل 2024،  وهو الكسوف الأول للشمس في عام 2024، ولن يتكرر هذا الحدث الفلكي النادر إلا بعد 20 عاماً.

يجدر بالذكر أن كسوف الشمس يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، ففي هذه الحالة، يلقي القمر ظله على الأرض، ونرى من بعض الأماكن على الأرض قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

ما أنواع كسوف الشمس؟

كسوف الشمس له أنواع متعددة، وتأتي على النحو التالي:

  • كسوف كلي، عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض ويغطي قرص الشمس بالكامل.
  • كسوف حلقي، عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض، ويبدو أصغر من الشمس، فلا يغطي قرص الشمس بالكامل، ويظهر هلال من الشمس حول القمر.
  • كسوف جزئي، عندما يغطي القمر جزءًا من قرص الشمس فقط.
كسوف الشمس 2024
كسوف الشمس 2024

شروط حدوث كسوف الشمس

  • محاذاة الأرض والقمر والشمس، فيجب أن تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريباً.
  • كما يجب أن يكون القمر في طور المحاق، أي في بداية الشهر القمري.
  • أن يكون القمر على مسافة مناسبة من الأرض حتى يتمكن من حجب الشمس.
  • وجب التنويه بأنه من المهم جدًا عدم النظر مباشرة إلى الشمس أثناء كسوف الشمس، حتى لو كان كسوفًا جزئيًا، وذلك لأن أشعة الشمس يمكن أن تلحق الضرر بالعين.

أين يمكن رؤيته وما هي مدته؟

حسب التقارير الصادرة من الجهات المختصة، فإن الكسوف الكلي للشمس يمكن رؤيته في المكسيك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في أمريكا اللاتينية  والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، ولا يمكن رؤيته في مصر.

بالنسبة للمدة التي يستغرقها كسوف الشمس،  فيبلغ قدرها 5 ساعات و 10 دقائق، وعند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر نحو 105.7 % من قرص الشمس.