خطوات التقديم في مبادرة الاعفاء من الغرامات بالمملكة العربية السعودية 1445

خطوات التقديم في مبادرة الاعفاء من الغرامات بالمملكة العربية السعودية 1445
القديم في مبادرة الإعفاء من الغرامات

اقرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية بالقرار الصادر من معالي وزير المالية والخاص بتمديد مدة مبادرة الاعفاء من الغرامات والعقوبات المالية عن المكلفين لمدة لا تقل عن ستة أشهر اعتبارا من 1 يناير 2024 وحتى 30 يونيو 2024 وبالتالي فان هذه المبادرة تعتبر من المبادرات التحفيزية التي تعمل على التخفيف من الاثار المالية والاقتصادية على المنشآت التي تأثرت خلال جائحة كورونا.

خطوات التقديم في مبادرة الاعفاء من الغرامات بالمملكة العربية السعودية 1445
القديم في مبادرة الإعفاء من الغرامات

دور هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في تحفيز المكلفين للاستفادة من المبادرة

وقد دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين الى الاطلاع على الدليل الإرشادي الخاص بالمبادرة لمعرفة ما تتضمنه من نصوص وشرح تفصيلي للإعفاء من الغرامات وانواعها وكيفية الاستفادة من الاعفاء الخاص بكل غرامة.

وأيضا أوضحت داخل هذا الدليل كيفية السداد بالتقسيط وتوضيح ذلك بأمثلة عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة. هذا الى جانب الدعوة المستمرة التي تقوم بها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمكلفين على كيفية الاستفادة من هذه المبادرة وذلك عن طريق امدادها لفترة لا تقل عن ستة أشهر.

من اهم الغرامات التي تشملها المبادرة

  • غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية.
  • غرامة التأخر في السداد.
  • غرامة التأخر في تقديم الإقرار الضريبي.
  • غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة.
  • غرامات مخالفات متعلقة بتطبيق احكام الفوترة الالكترونية والاحكام الخاصة بضريبة القيمة المضافة.

اهم القرارات التي تقدمها المبادرة الخاصة بالإعفاء من الغرامات 1445ه

الاعفاء من الغرامة المالية الغير مسددة مثل: غرامة التأخر في التسجيل في الأنظمة الضريبية وأيضا غرامة التأخر في سداد الضرائب الواقعة على المنشآت بالإضافة الى غرامة تصحيح الإقرار الخاص بضريبة القيمة المضافة والفوترة الالكترونية.

الاعفاء يتم على حسب الشروط الاتية:

  • ان يتم التسجيل في النظام الضريبي للمكلفين وتقديم الاقرارات اللازمة والواجب تقديمها للهيئة وأيضا السداد الكامل لدين الضريبة المستحقة والخاصة بالإقرارات الضريبية التي ستقدم او سيتم تعديلها حسب الالتزامات الضريبية او التقدم بطلب السداد بالتقسيط والالتزام به امام الهيئة وذلك في الفترة من 1 يونيو 2022 وحتى انتهاء المبادرة في 30 يونيو 2024.
  • الاعفاء من غرامات التأخر بالسداد في التقسيط التي حددتها المنشاة امام الهيئة وأيضا على الاعفاء القائم على المستحقات التي يحل ميعاد سدادها وذلك في الفترة التي ستنتهي فيها المبادرة.
  • ان تكون مدة سريان المبادرة 6 أشهر كاملة.