“أدعية مستجابة بإذن الله”.. دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024-1445ه‍

“أدعية مستجابة بإذن الله”.. دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024-1445ه‍
دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024

بالتزامن مع دخول الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتساءل الكثير من المسلمين حول دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024، حيث أن يجب على كل مسلم أن يرجع إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الأيام، وذلك لأنهم ايام العتق من النيران، فيجب على المسلمين أن يتقربوا إلى الله بالصلاة والقيام وكثرة الدعاء.

“أدعية مستجابة بإذن الله”.. دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024-1445ه‍
دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024

دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024

تعتبر ليلة القدر هي منحة من الله عز وجل جلاله للعباد، وخصصها الله في العشر الأواخر من رمضان المبارك، ولم يتم تحديد يوم بذاته، حتى يجتهد المسلمين في هذه الأيام، لذلك يتساءل المسلمون حول أدعية العشر الأواخر من رمضان حتى يستجيب الله عز وجل لعباده الصالحين، وجاءت هذه الأدعية كما يلي:

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

  • اللهم قَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

افضل أدعية الاواخر رمضان

اول شهر رمضان المبارك رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النيران، فيجب على جميع المسلمين أن يجتهدوا حتى يشهدوا ليلة القدر، لكي يغفر الله عز وجل جلاله المسلمين المجتهدين ذنوبهم، ويعتقهم من نار جهنم، وجاء أفضل دعاء الليالي الوترية في رمضان 2024 في هذه الأيام كما يلي:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • (رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ).
  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

الليالي الوترية في آخر عشر أيام من رمضان

أعلنت دار الإفتاء عن موعد ليلة القدر وعلاماته المميزة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 1445ه‍، حيث أن ليلة القدر سوف تكون في إحدى الأيام الآتية:

  • بداية ليلة 21 رمضان من أذان مغرب السبت 30 مارس 2024، وانتهاء الليلة الفردية الاولى في فجر الأحد 31 مارس 2024.
  • وتبدأ الليلة الثانية الفردية في يوم من مغرب الاثنين 1 أبريل 2024 ميلاديًا حتى فجر الثلاثاء 2 أبريل 2024.
  • وتبدأ ليه الخامس والعشرين من رمضان من مغرب الأربعاء 3 أبريل 2024 حتى فجر الخميس 4 أبريل 2024.
  • وتكون ليله السابع والعشرين بدأيه من مغرب الجمعة 5 أبريل 2024 حتى فجر السبت 6 أبريل 2024.
  • أما أخر اليالي الوترية وهي ليه التاسع والعشرين تبدأ من مغرب الأحد 7 أبريل 2024م حتى فجر الاثنين 8 أبريل 2024.