إخراج زكاة الفطر نقود ام حبوب؟ الأفتاء تحسم الجدل

إخراج زكاة الفطر نقود ام حبوب؟ الأفتاء تحسم الجدل
زكاة الفطر نقود ام حبوب

ينقسم علماء الدين ما بين الأفضل ان نخرج زكاة الفطر نقود ام حبوب افضل وفي ظل هذا الانقسام فقد حسمت دار الأفتاء المصرية هذا الأمر وقد شددت على أنها تأخذ في اعتبارها أولا التوازن بين مصلحة الفقير ومصلحة المزكي عند تحديد قيمة الزكاة ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على أخراج زكاة الفطر نقود ام حبوب؟

إخراج زكاة الفطر نقود ام حبوب؟ الأفتاء تحسم الجدل
زكاة الفطر نقود ام حبوب

أخراج زكاة الفطر نقود ام حبوب؟

وقد اكد الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية ان دار الأفتاء المصرية قد أخدت برأي الأمام أبي خنيفة حول أخراج زكاة الإفطار نقود افضل من الحبوب من باب قضاء حوائج الفقراء وما يحتاجونه فالحبوب الكثيرين منا لا يحتاجها كثيرا فالأفضل ان نقوم بإخراج الزكاة مالا حتى يستفيد منها الفقراء.

بالإضافة إلي الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء والمفتي السابق فانه قال أيضا انه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر مالا بدلا من المال حيث أن المال هو الأفضل لسد احتياجات الفقراء والمحتاجين.

الحكمة من زكاة الفطر

فرضت زكاة الفطر على كل مسلم سواء كان ذكرا أو انثي حر أو عبد كما أنها فرضت على كل شخص يجد قوت يومه والحكمة منها أنها تطهيرا للنفس وتطهيرا للصيام مما قد ينقص ثوابه من اللغو أو الرفث وحتى يكتمل اجر الصائم بالإضافة إلي أنها مساعدة للفقراء والمحتاجين وشكرا لله تعالى على إتمام نعمة صيام شهر رمضان الكريم.

قيمة زكاة الفطر 2024

وقد أشار الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية ان قد تم تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون بمبلغ 35 جنيها للفرد كحد ادني ومن المستحب الزيادة عن هذا المبلغ للقادرين حيث انه أوضح ان قيمة زكان الفطر لهذا العام تعادل 2.5 كيلو من القمح لكل فرد حيث ان القمح هو اغلب اكل المصريين.

وفيما يلي بيان الذي نشرته دار الأفتاء على صفحتها الرسمية

وقالت: «حسبناها على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا».

وأضافت: «سعر أردب القمح كام السنة دي ٢٠٠٠ جنيه مصري من أحسن الأنواع، وأردب القمح فيه ١٥٠ كيلو، يبقى سعر الكيلو كام ١٣.٣٣ ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا»، موضحة أن «الزكاة في القمح (٢.٠٤ كيلو) وبالضرب ٢.٠٤ كيلو * ١٣.٣٣، يصبح الناتج ٢٧.١٩ جنيه مصري».