موعد عيد الفطر المبارك في المغرب 1445 وكم عدد أيام الإجازة؟

موعد عيد الفطر المبارك في المغرب 1445 وكم عدد أيام الإجازة؟
موعد عيد الفطر المبارك في المغرب

عيد الفطر بالمغرب العربي يسمى (عيد الإفطار) وهو من أهم الأعياد الدينية بالمغرب وفيه يحتفل المسلمون في كل بقاع الأرض بنهاية شهر رمضان المبارك وبداية أول أيام شهر شوال 1445ه والموافق أول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر المبارك في المغرب 1445 وكم عدد أيام الإجازة؟
موعد عيد الفطر المبارك في المغرب

وقد أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمغرب أن أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 سوف يكون يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 الموافق 1 من شوال 1445ه، وسوف تستمر إجازة عيد الفطر الى يوم 12 أبريل 2024 الموافق 3 من شوال 1445ه حيث قررت الحكومة المغربية تعطيل العمل في هذه الفترة كعطلة لعيد الفطر يستعد فيها الكثير من المواطنين للتجمعات العائلية والاحتفالات مع بعضهم البعض.

موعد إجازة عيد الفطر في المغرب

أعلنت الحكومة المغربية ان العطلة الخاصة بعيد الفطر المبارك سوف تكون 3 أيام ابتداء من يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024 المثبت فلكيا وتستمر حتى يوم الجمعة 12 أبريل 2024، وتستثنى فيها الحكومة إدارات الدولة والجماعات الترابية.

  1. وقد أكد البيان الصادر من مركز الفلك الدولي أن شهر رمضان قد بدأ يوم 11 مارس 2024 وسوف يتم استطلاع هلال شوال يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024 الساعة 11:23 مساء أي بعد غروب الشمس الذي يحل في الساعة 7:24 مساء في نفس اليوم بالمغرب حيث تكون الرؤية واضحة للهلال. وبعد ثبوت الرؤية الشرعية سوف تقرر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشكل رسمي موعد عيد الفطر المبارك والتي يتشابه في موعده مع الكثير من الدول العربية.
  2. من ناحية أخرى هناك بعض الطقوس والعادات التي تهتم بها الأسر المغربية للاحتفال بالعيد بداية من التوجه للمساجد لأداء صلاة العيد بالملابس التقليدية المغربية ثم مائدة الإفطار المليئة بالحلويات والفطائر والشاي المغربي بالنعناع ثم بعد ذلك التوجه للزيارات العائلية وزيارة الأصدقاء.
  3. أيضا يتم الاحتفال بالأطفال الذين صاموا شهر رمضان بإعداد فطور مكون من الحليب والتمر والفواكه المجففة والقيام بالزغاريد التي تساعد على انتشار البهجة والسرور.
  4. ويشكل دفع زكاة الفطر جزء كبير من الاحتفال بالعيد وهي تقدم على هيئة طعام أو نقود تعطى للفقراء في نهاية شهر رمضان وقبل صلاة العيد حتى يتمكنوا أيضا من الاحتفال بالعيد.