قيمة زكاة الفطر 2024 في الجزائر ومتى آخر موعد لإخراجها

قيمة زكاة الفطر 2024 في الجزائر ومتى آخر موعد لإخراجها
زكاة الفطر في الجزائر

أعلنت وزارة الشئون الدينية والاوقاف بالجزائر عن قيمة زكاة الفطر 2024 حسب الشريعة الإسلامية وذلك من منتصف شهر رمضان وحتى ليلة عيد الفطر المبارك، حيث بلغت قيمتها 150 دينارا جزائريا وهي متوسط قيمة الصاع وذلك من قبل اللجنة الوطنية للفتوى، وهذا المبلغ متوسط قيمة 2 كجم من الطعام في اليوم الواحد لمختلف الأفراد.

قيمة زكاة الفطر 2024 في الجزائر ومتى آخر موعد لإخراجها
زكاة الفطر في الجزائر

زكاة عيد الفطر المبارك

  • تخرج الزكاة بمقدار محدد من الحبوب كالقمح أو الشعير او التمر او الزبيب كما أقرت وزارة الأوقاف الجزائرية.
  • وعلى جميع المسلمين أن يتعاونوا على إخراج زكاة الفطر وإدخال البهجة على قلوب الفقراء والمحتاجين في يوم العيد.

على من تجب زكاة الفطر وما قيمتها ومتى يجب إخراجها؟

  • زكاة الفطر هي إحدى الفروض الإسلامية التي يجب على كل مسلم بالغ عاقل غنيا أو فقيرا ذكرا او انثى ويخرجها المكلف عن نفسه وعمن تجب عليه النفقة إذا كان يملك ما يزيد عن قوت يومه.
  • وزكاة الفطر واجبة بالسنة وتحسب من خلال حساب صاع من قوت يومه وتعتبر أيضا واجب مالي يجب إخراجه في نهاية شهر رمضان وقبل صلاة العيد بيوم او يومين وهدفها تطهير الصائم من اللغو والرف.

زكاة الفطر وسيلة للتقريب من الله

  • من جانب آخر تعتبر زكاة الفطر وسيلة لتقريب القلوب بين أفراد المجتمع ومساعدة المحتاجين والفقراء.
  • وقد سبقنا الصحابة (عمر بن الخطاب) و (معاذ بن جبل) و (عمر بن عبد العزيز) و (طاووس) وأيضا علماء الجزائر انهم أجازوا اخراج الزكاة في شكل نقود من اجل اسعاد الفقراء ونفعهم على متطلبات الحياة الصعبة التي يعيشوها وتغنيهم عن السؤال يوم العيد لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (اغنوهم عن سؤال هذا اليوم) ولذلك فقد كلفت وزارة الشئون الدينية أئمة المساجد بالتعاون مع لجان الزكاة بالشروع في جمعها وذلك من منتصف شهر رمضان المبارك وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك بيوم أو يومين بشرط ألا توزع على مستحقيها قبل هذا الموعد.
  • وقد شرعت وزارة الأوقاف بالجزائر أن تكون قيمة زكاة الفطر 2024 مبلغ قيمته 150 دينارا جزائري بمتوسط قيمة 2 كجم من طعام فرد يوميا.