كيفة صلاة الكسوف.. تعرف على حكمها وكيفية أدائها

كيفة صلاة الكسوف.. تعرف على حكمها وكيفية أدائها
كيفة صلاة الكسوف.. تعرف على حكمها وكيفية أدائها

تعد صلاة كسوف الشمس من الصلاة التي تؤدي عند حدوث وقوع هذه الظاهرة، لكن يتطلب أداء الصلاة بالطريقة الصحيحة والأذكار التي ينبغي قراءتها خلالها، لذلك سأل أحد الأشخاص لدار الإفتاء حول كيفية أداء صلاة كسوف الشمس؟ وكانت الإجابة أنه يجب على المسلمين أداء صلاة الكسوف في حال وقوع هذه الظواهر الفلكية، ويمكنك أداء صلاة الكسوف بشكل فردي أو جماعة، لكن من السنة يفضل أداؤها في المسجد.

كيفة صلاة الكسوف.. تعرف على حكمها وكيفية أدائها
كيفة صلاة الكسوف.. تعرف على حكمها وكيفية أدائها

حكم صلاة الكسوف

صلاة الكسوف سنة مؤكدة، ويفضل أداؤها جماعة كما كان يفعل سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم”، ولكنها تجوز أيضًا أداؤها بشكل فردي، ومن السنة يفضل أن يتم أداء الصلاة في المسجد مع الجماعة.

كيفية صلاة الكسوف

صلاة الكسوف تتم بأداء ركعتين، ويستحب في كل ركعة قراءة سورة الفاتحة في الركعة الأولى جهراً، تليها سورة طويلة، ثم يكمل الصلاة بالركوع لفترة طويلة، وبعد ذلك يقوم من الركوع، فيسمع ويحمد دون السجود، بل يتبعها بقراءة سورة طويلة دون الفاتحة، ثم يركع مرة أخرى، ويقوم من الركوع ويسمع ويحمد، وبعد ذلك يسجد سجدتين طويلتين، ثم يكمل الصلاة الثانية بنفس الطريقة التي أتبعها في الصلاة الأولى، وبعد ذلك يجلس للتشهد ويسلم لإنهاء الصلاة.

وعن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “فأتى المسجد فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته يفعله في صلاته” (رواه البخاري ومسلم).

أداء صلاة الكسوف

سوف نوضح كيفية أداء صلاة الكسوف وما يقال في الركعة الأولى والثانية وتلاوة تكبيرة الإحرام، التي يتبعها دعاء الاستفتاح والذي يقال فيه:

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، ونقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

  • اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

أبدا الصلاة بالاستعاذة والبسملة، بعد ذلك اقرأ الفاتحة مع سورة طويلة، ومن ثم قوم بالركوع لفترة طويلة مع التسبيح، وعند القيام من الركوع، كمل التسبيح والحمد، وبعدها اقرأ الفاتحة وسورة أقل طولًا من السورة الأولى، ثم اركع مرة أخرى لفترة أقصر من الركوع الأول، وبعد القيام من الركوع الثاني، قوم بالتسبيح والحمد دون إطالة، ثم أسجد سجدتين طويلتين دون إطالة بينهما.