“أو ولدًا صالح يدعو له” أفضل دعاء للميت بالرحمة والمغفرة من السنة النبوية تدعو به في هذه الأيام المباركة

“أو ولدًا صالح يدعو له” أفضل دعاء للميت بالرحمة والمغفرة من السنة النبوية تدعو به في هذه الأيام المباركة
دعاء للميت

بعد رحيل الآباء والأمهات والأحباء، تنقطع عن الأموات أعملهم ويبقى الدعاء لهم هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، حيث جاء في الحديث الشريف “أو ولدًا صالح يدعو له”، ويعتبر الدعاء للميت هو عملًا ذات أهمية كبيرة لأنه يتضرع إلى الله عز وجل بالرحمة والمغفرة للمتوفي، كما يساعد على تخفيف الألم والحزن عن أهله.

“أو ولدًا صالح يدعو له” أفضل دعاء للميت بالرحمة والمغفرة من السنة النبوية تدعو به في هذه الأيام المباركة
دعاء للميت

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة

وهناك بعض الأدعية للميت مختلفة، ولكن لابد من كثرة الأدعية بالرحمة والمغفرة له، كما جاء في الحديث الشريف،

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

دعاء للميت
دعاء للميت

دعاء للميت من السنة النبوية يستحب قراءته للمتوفى

يجب أن يكون الدعاء للمتوفى مصحوبًا بالتواضع والخشوع، وينبغي أن يقال بقلب خاشع متواضع أمام عظمة الله، ويُفضل أن يُكثر من الدعاء في الأوقات المباركة مثل الليالي العشر الأوائل من شهر ذو الحجة وفي الجمعة وفي ساعات الاستجابة، وإليك أفضل الأدعية للميت المأثورة ومن السنة النبوية:-

أدعية للمتوفي مأثورة ومن السنة النبوية

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.

اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم

اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.

اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.

اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكل كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً. اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلمًا، واغفر له فإنّه كان مؤمنًا، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدقًا، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتلًا.

  • اللَّهُمَّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة.اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فرطًا وذخرًا لِوَالِدَيْهِ، وشفيعًا مجابًا، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ.