تعرف على كيفية صلاة الاستخارة وأفضل وقت لأدائها والدعاء المخصص لها

تعرف على كيفية صلاة الاستخارة وأفضل وقت لأدائها والدعاء المخصص لها
كيفية صلاة الاستخارة

عندما نجد حيرة بين أمرين نلجأ لأداء صلاة الاستخارة حتى يرشدنا الله للطريق الصالح ويجعل لنا الخير فيما نختاره فإننا يجب أن نعتمد عليها بشكل كبير أثناء القيام بأي خطوة هامة في حياتنا، لذا سنتعرف معكم على كيفية صلاة الاستخارة وما هو الدعاء الخاص بها، كما يمكن أن تقوم بترديد دعاء الاستخارة في كل الأوقات، وسنحاول خلال هذا المقال أن نوجهك لكيفية صلاة الاستخارة الصحيحة وأفضل الوقت لأدائها.

تعرف على كيفية صلاة الاستخارة وأفضل وقت لأدائها والدعاء المخصص لها
كيفية صلاة الاستخارة

كيفية صلاة الاستخارة

إليكم الآن كيفية صلاة الاستخارة بشكل تفصيلي، حيث أن هناك بعض من الخطوات الهامة لصلاة الاستخارة، وقبل كل شيء يجب استحضار النية واستحضار عظمة الّلًه عز وجلّ، ويفضل أن تقوم بقول دعاء الاستخارة بعد صلاة ركعتين.

صلاة الاستخارة تتم بصلاة ركعتين، ومن السنة في الإسلام أن يقوم الشخص المستخير بقراءة سورة الفاتحة في الركعة الأولى ويليها سورة الكافرون أو أي سورة قصيرة، وفي الركعة الثانية يجب أن يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة الإخلاص.

بعد ذلك نقوم بالدعاء مستشعرين حضور عظمة الله ونبدأ بالصلاة والسلام علي الرسول الحبيب، ونحمد الله ونصلي علي الرسول، ومن الأفضل أن تكون الصلاة صلاة إبراهيمية.

نقوم الآن بقراءة دعاء الاستخارة وهو «اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وأستقدرك بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.» ثم تصلى على النبي مرة أخرى بالصيغة الإبراهيمية.

أوقات صلاة الاستخارة

بعد أن تعرفنا على كيفية صلاة الاستخارة سنتعرف على أفضل الأوقات التي يستحب فيها صلاة الاستخارة حتى يقبلها الله ويستجيب لنا الدعاء بها، ويعتبر الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الفجر بالتحديد هو الوقت المفضل لطلب الحاجات وأداء صلاة الاستخارة، وذلك كما ورد عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ» رواه البخاري (1145)، ومسلم (758).

يوجد العديد من الأشخاص بعد تنفيذ صلاة الاستخارة ينتظرون رؤيا في المنام تخبرهم بالصالح لهم ولكن قد لا يرى البعض أي شيء في منامه وهذا لا يعني أن الصلاة بها خطأ، فإن المقصود من الاستخارة هو توكيل أمرك لله وترك أمورك بين يديه حتى يجعلك تختار الأمر للصالح لك.