“الإدارة العامة للمرور توضح” تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50% خلال 6 أشهر

“الإدارة العامة للمرور توضح” تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50% خلال 6 أشهر
تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%

أوضحت إدارة المرور العامة بالمملكة السعودية الإجراءات المستخدمة لتسهيل طلب تخفيض قيمة المخالفات المرورية، حيث تم الإعلان عن بدء التخفيض من يوم 18 أبريل 2024، وذلك ضمن قواعد وقوانين قامت الإدارة بتحديدها، بالإضافة إلى أنها أكدت على إمكانية تقديم صاحب السيارة طلب للحصول على تخفيض قيمة سداد المخالفات بنسبة 50% من قيمة الغرامات الكلية، كما أن ذلك بدون حد أقصى لقيمة الغرامات.

“الإدارة العامة للمرور توضح” تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50% خلال 6 أشهر
تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%

طلب تخفيض مبلغ المخالفات المرورية 50%

نوهت الإدارة الخاصة بالمرور السعودي عن بدء تفعيل خدمة تخفيض قيمة المخالفات الواجب سدادها، حيث يكون على صاحب السيارات مخالفات متراكمة في المرور، ولذلك قدمت إدارة المرور إعفاء وتخفيض الغرامات 50% من القيمة الكلية الغرامات المسجلة، وهذا لا يتوقف على المواطنين السعوديين فقط بل يمكن للزوار والمقيمين التقديم والاستفادة من هذا التخفيض وجميع مواطني دول الخليج التابعين لمجلس التعاون.

يتم تطبيق هذا القرار على المخالفات المتراكمة قبل يوم 18 أبريل 2024، وللاستفادة منه يجب سداد جميع المخالفات الواقعة خلال 6 أشهر، وذلك بداية من يوم الخميس 18 أبريل عام 2024 وحتى يوم 18 أكتوبر عام 2024، ولقد أشارت الإدارة إلى إمكانية سداد قيمة المخالفة بعد تطبيق التخفيض أو إرسال طلب اعتراض على إحدى المخالفات من خلال منصة إيفاء أو عبر نظام سداد.

مخالفات لا يمكنها الاستفادة من تخفيض الغرامات

لقد أشارت إدارة المرور العامة بالمملكة العربية السعودية إلى عدد أربعة مخالفات مرورية عند ارتكابها لا يتم الاستفادة من قرار التخفيض، وذلك عند قيام صاحب السيارة بارتكاب أي واحدة من بينهم خلال المدة المحدد، وهذه المخالفات هي التالي:

  • عند ارتكاب مخالفة التفحيط.
  • كذلك عند قيادة صاحب السيارة وهو تحت تأثير مخدر أو ممنوعات أو أي عقاقير حذرت منها إدارة المرور أثناء القيادة.
  • في حال تجاوز السائق السرعة المحددة وهي ما تتزايد عن 50 كيلو متر في الساعة، وذلك عند القيادة في طريق سرعته أقل من 120 كيلو متر في الساعة.
  • كما يتم منع الاستفادة بالتخفيض إذا كانت السرعة المحددة للطريق كيلو متر في الساعة 40 وتجاوز السائق سرعة 30 كيلو متر في الساعة.