البلدية والإسكان تطلق جائزة بصمة بلدي لتحسين المشهد الحضري بالمرافق العامة في مدن المملكة

البلدية والإسكان تطلق جائزة بصمة بلدي لتحسين المشهد الحضري بالمرافق العامة في مدن المملكة

قامت وزارة الشئون البلدية والإسكان والممثلين بوكالة الإسكان التنموي بإطلاق جائزة بصمة بلدي، وذلك بهدف حث وتشجيع الابتكار بالإضافة إلى المبادرات الفردية والمؤسسية من أجل تحسين البيئة الحضرية بكافة مرافق السعودية العامة، حيث تعمل الجائزة على استقطاب الأفكار المبتكرة والحلول لتحسين المشهد الحضري بالمرافق العامة بالمملكة.

البلدية والإسكان تطلق جائزة بصمة بلدي لتحسين المشهد الحضري بالمرافق العامة في مدن المملكة

أهداف جائزة بصمة بلدي

تعمل الجائزة على تبني المعايير الثقافية من أجل تحقيق أهدافها، فقد تعددت أهداف جائزة بصمة بلدي، حيث لا تقتصر فقط على تشجيع الحلول والأفكار لتغيير مظهر الدولة لإضفاء لمسة حضارية أكثر على جميع مرافقها، بل تمتد أهدافها إلى عدة نقاط أخرى متصلة بهذا وتتمثل في:

  • تعزيز المشاركة المجتمعية للأفراد والمؤسسات داخل الدولة من أجل العمل على حلول تسهم في إضفاء لمسة جمالية أكبر على المدينة، وهو ما يرجى منه تحقيق أثراً اقتصادياً أعلى لتلك المناطق.
  • تحفيز السلوكيات الإيجابية للعمل على مواجهة جميع المخاطر والتحديات البيئية وابتكار حلول مستدامة.
  • الحد من التشوه البصري الموجود بالمناطق والمرافق العامة وتحسين المشهد التنموي الحضري.
  • تعزيز الممارسات المستدامة ورفع الوعي المجتمعي.

أهمية جائزة بصمة بلدي

توجد عدة أهميات لجائزة بصمة البلدية التي أطلقتها وزارة الشئون البلدية والإسكان متمثلة في وكالة الإسكان التنموي والتي توفر الكثير من المميزات وذلك على النحو التالي:

  • فبداية من إطلاق الجائزة والذي عمل على إنشاء بيئة هادفة ومجتمعية تعمل على إيجاد حلول لبيئة مستدامة وحضارية تتمتع بمظاهر جمالية، إلى تحقيق أهدافها التي تتمثل في تغيير مظاهر التشوه في مرافق الدولة.
  • بالإضافة إلى حسين جماليات المناطق العامة بالمملكة، حيث تعتبر الجائزة من أهم البرامج الموجودة والمستهدفة من برنامج جودة الحياة الذي يعتبر أحد البرامج الخاصة برؤية المملكة 2030.
  • كما تعمل الجائزة أيضاً على إحداث أثر واضح وذلك من خلال بناء مستقبل أفضل وأكثر تحضر للمجتمع السعودي.
  • وذلك تبعاً لما أشار إليه طلال بن محمد الخنيني وكيل الوزراء للإسكان التنموي، حيث ذكر كافة ما يتعلق بأهمية وأهداف الجائزة خلال حفل تدشين المبادرة.
  • وتدعو الوزارة كافة الراغبين بالالتحاق والمشاركة في المبادرة للحصول على جائزة بصمة البلدية سواء من الأفراد أو المؤسسات بالتقدم عبر رابط المسابقة، وذلك حتى يوم 27 من شهر يونيو المقبل 2024.