الإجابة هنا… كيفية صلاة عيد الأضحى وما هي تكبيرات العيد ولماذا نقوم بالأضحية

الإجابة هنا… كيفية صلاة عيد الأضحى وما هي تكبيرات العيد ولماذا نقوم بالأضحية
صلاة عيد الأضحى المبارك 2024

بمناسبة إقتراب عيد الأضحى المبارك الذي ينتظره جميع المسلمين في جميع بقاع الأرض، وعيد الأضحى له أهمية دينية وإجتماعية كبيرة لدى المسلمين، فسوف نذكر من خلال السطور التالية كيفية صلاة عيد الأضحى تكبيرات العيد، ولماذا نقوم بالأضحية في عيد الأضحى المبارك.

الإجابة هنا… كيفية صلاة عيد الأضحى وما هي تكبيرات العيد ولماذا نقوم بالأضحية
صلاة عيد الأضحى المبارك 2024

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك

وتكون صلاة عيد الأضحى المبارك عبارة عن ركعتين، ففي الركعة الأولى يبدأ فيها المصليين بتكبيرة الإحرام ويتبعها سبع تكبيرات، ثم قراءة القرآن، وتكمل الركعة بالشكل المعتاد مثل أي صلاة، وبعد الإنتهاء من الركعة الأولي يقوم المصليين  بتكبيرة القيام للركعة الثانية ويكبر المصليين تكبيرة الإحرام خمس مرات وتكمل الركعة بالشكل المعتاد، ثم الجلوس للتشهد والتسليم. مع العلم أن صلاة عيد الأضحى المبارك صلاة جهرية.

ما هي تكبيرات عيد الأضحى

وسوف نذكر تكبيرات عيد الأضحى والتي يرددها المسلمين من بداية يوم وقفة عرفات، وتردد في صلاة عيد الأضحى وهي كالتالي.

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  • لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.
عيد الأضحى المبارك 2024
عيد الأضحى المبارك 2024

لماذا نقوم بالأضحية

توجد أحاديث نبوية تدل على أن الأضحية سنة مؤكدة، ولها أهمية اجتماعية كبيرة أيضا فمن لحم الأضحية توزع على الفقراء والمساكين والمحتاجين والأيتام وكل من يجوز عليه الصدقة، وأيضا توزيع جزء على الأقارب والأصدقاء.

والأضحية إحياء لسنة سيدنا وأبينا إبراهيم عليه السلام، في تنفيذه لأمر الله في رؤيا أنه يذبح ولده سيدنا إسماعيل، ثم فداه بكبش ونجا الله سيدنا إسماعيل من الذبح.

والحيوانات التي يجوز التضحية بها هي الإبل والبقر والضأن والماعز بأنواعها.