ماذا أفعل عند نزول مبلغ حساب المواطن ناقص للدفعة 81 لهذا الشهر؟

ماذا أفعل عند نزول مبلغ حساب المواطن ناقص للدفعة 81 لهذا الشهر؟
أسباب نقص دعم حساب المواطن

تزامناً مع بدء إيداع حساب المواطن الدفعة 81 لشهر أغسطس، ستتزايد التساؤولات حول لماذا نزلت دفعة حساب المواطن ناقصة؟ وذلك مثلما يحدث بعد كل صرف فيجد البعض نقص في مبلغ الدعم المتوقع من قبل المستفيد، حيث أوضحت خدمة المستفيدين في هذا الشأن من قبل رداً على أحد الأسئلة المطروحة عبر (منصة إكس) وقالت: هناك عوامل تؤدي إلى نقصان مبلغ الدعم، هذا بالإضافة إلى أن الدعم غير ثابت.

ماذا أفعل عند نزول مبلغ حساب المواطن ناقص للدفعة 81 لهذا الشهر؟
أسباب نقص دعم حساب المواطن

أسباب نقص دعم حساب المواطن

لماذا ينزل حساب المواطن ناقص؟ سؤال متكرر لدى العديد من المستفيدين الذين يتم صرف دعم حساب المواطن لهم ناقصاً بحسب وجهة النظر وحساباتهم الخاصة، أما عن البرنامج أوضح كثيراً أن العوامل التي تؤدي إلى نقص الدفعة فهي كالآتي:

  • إذا قل عدد أفراد الأسرة واستقل أحد التابعين، وانفصل عنهم بمسكن خاص به.
  • أو إذا تزوجت الإبنة مما يجب على الأب حذفها كتابع من الحساب وبالتالي أصبحت ليس تابع وتغيرت تركيبة الأسرة.
  • في حالة حصول الأب أو أحد الأفراد على زيادة في الراتب الشهري، مما يرفع من إجمالي دخل الأسرة كلها.
  • عند تخطي تابع الـ18 سنة.
  • ينقص الدعم إذا تخلى عن أحد شروط الأهلية بتحديث البيانات.

تقديم اعتراض مالي

لحل مشكلة نقص دعم حساب المواطن، من خلال تقديم اعتراض مالي على مبلغ الاستحقاق، علماً بأنه لابد أن يستوفي المستفيد معايير الاستحقاق لضمان عدم رفض الطلب، هذا بالإضافة إلى معرفة سبب النقص وذلك يتم عند الاستعلام عن صرف حساب المواطن عبر الدفعات المالية، وتقديم اعتراض مالي من نفس التبويب أيضاً، على أن تكون متأكداً من أنك مستوفي للأهلية ولمعايير الاستحقاق.

ماهي معايير الاستحقاق؟

أفاد البرنامج أن معايير الاستحقاق تختلف عن شروط الأهلية التي تتضمن الجنسية والإقامة وعدم التواجد في دار الإيواء أو السجون، وتطابق البيانات وعدم تجاوز الحد المانع، أما عن معايير الاستحقاق التي تحدد المبلغ هي: تركيبة الأسرة من أفراد، وإجمالي الدخل الشهري للأسرة كلها، وأعمار التابعين إن كانوا أقل أو أكبر من 18 سنة.