متي يوم التأسيس 1445 وكم يوافق بالميلادي؟

متي يوم التأسيس 1445 وكم يوافق بالميلادي؟

متي يوم التأسيس 1445، يعتبر يوم التأسيس السعودي 1445 حدث مهم في المملكة العربية السعودية حيث يتم الاحتفال به في 22 فبراير من كل عام في التقويم الميلادي.  ويختلف في التقويم الهجري المعتمد في المملكة، ويكون إجازة رسمية تستمر لعدة أيام، وتفرض عقوبة تصل إلى 5000 ريال سعودي على من يخالف هذا.  وسوف نتناول معكم اليوم موعد يوم التأسيس وأهميته التاريخية للمملكة وكافة التفاصيل، تابعونا.

متي يوم التأسيس 1445 وكم يوافق بالميلادي؟

متي يوم التأسيس 1445

يوم التأسيس يرجع إلى شخصية هامة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وهي شخصية الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى وأول حاكم للمملكة. يتعلق يوم التأسيس بتولي الإمام محمد بن سعود الحكم في مدينة الدرعية في ظروف سياسية غير مستقرة تشهدها المنطقة العربية.

يتم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية لعام 2024 في 22 فبراير، وهو يوافق 12 شعبان في التقويم الهجري. وهو أجازة رسمية لجميع العاملين في المملكة العربية السعودية مدفوعة الأجر. تقام هذه المناسبة للاحتفال بتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م على يدي الإمام محمد بن سعود. يعود تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأول إلى عام 1727م واستمرت حتى عام 1818م، ومرت السعودية بفترات متعددة، حيث تأسست الدولة الثانية في عام 1824م، ثم تم توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1932م.

يتم إقامة الاحتفالات في العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية. وعرض شعار يوم التأسيس وارتداء الملابس التقليدية، وذلك للتعبير عن الاعتزاز والفخر بالتراث السعودي، كما يشارك الأطفال في تلك الاحتفالات لتعليمهم حب الوطن والانتماء له.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

يعتبر يوم التأسيس تذكيرا لالأحداث التاريخية المهمة والمحطات المفصلية في تاريخ المملكة، ولكنه ليس بديلاً عن اليوم الوطني السعودي المحتفى به في 23 سبتمبر من كل عام. أما الاحتفال بيوم التأسيس لتأكيد المملكة العربية السعودية مرة أخرى على تاريخها العريق الذي استمر لمئات السنين.

تم تصميم شعار مخصص لمناسبة اليوم الوطني السعودي يجمع بين مجموعة من الأفكار تمثل الثقافة والهوية السعودية. يظهر الشعار بشكل دائري، مشابه للختم المكتوب بالخط التاريخي والذي يرجع إلى فترة الدولة السعودية الأول. ويحتوي الشعار على العلم السعودي  والسوق والخيل العربية والصقر والنخلة و تمثل هذه الرموز القيم والتراث الخاص بالمملكة العربية السعودية.

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

يتم بيوم التأسيس السعودي في المملكة العربية السعودية من خلال تنظيم فعاليات واحتفالات متنوعة. تعبر عن روح  الفخر والسعادة والتقدير لهذه المناسبة الوطنية، تتضمن هذه الأنشطة

  • العروض الترفيهية المتنوعة الممتعة والمبهجة .
  • استعراضات الألعاب النارية التي تضيء السماء بألوانها الجميلة.
  • تقام الحفلات الموسيقية الضخمة والمذهلة. حيث تستضيف أشهر الفنانين والفنانات ويتم تقديم بها العديد من العروض الموسيقية المتنوعة التي تعبر عن تراث وثقافة المملكة العربية السعودية.
  • ارتداء الزي السعودي التقليدي من مناطق مختلفة في المملكة. مثل الزي في المنطقة المركزية والغربية والشرقية والجنوبية والشمالية لترمز إلي الفخر والانتماء بتراثهم السعودي الغني وتعزيز الهوية الثقافية للمملكة.

متي يوم التأسيس بالتاريخ الهجري؟

ستحتفل المملكة العربية السعودية هذا العام بـ الذكرى السنوية لتأسيسها في يوم 12 من شهر شعبان من العام 1445 هـ.

كم باقي علي يوم التأسيس؟

سيحل يوم الاحتفال بيوم التأسيس لعام 2024 خلال حوالي 58 يومًا.