رابط الاستعلام عن نتائج الانتخابات المحلية 2023 تونس النهائية وشروط القبول

رابط الاستعلام عن نتائج الانتخابات المحلية 2023 تونس النهائية وشروط القبول

الاستعلام عن نتائج الانتخابات المحلية، في يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر 2023، نظمت تونس انتخاباتها البلدية والتشريعية لعام 2023 في جميع المراكز الانتخابية التي تم تحديدها من قبل الهيئة وتعتبر هذه المرحلة واحدة من الأحداث المهمة في تاريخ التشريع السياسي في تونس.، الهدف من ذلك هو إنشاء مجلس ثانٍ في البرلمان ، حيث شهدت عملية الانتخابات انخفاضًا شديدًا في نسبة المشاركة بالمقارنة مع السنوات الأخرى التي لم تشهدها الانتخابات التونسية منذ عام 2011. وسيتم نقل التغطية الحصرية لنتائج الانتخابات المحلية في تونس في عام 2023.

رابط الاستعلام عن نتائج الانتخابات المحلية 2023 تونس النهائية وشروط القبول

رابط الاستعلام عن نتائج الانتخابات المحلية 2023

إن الاستعلام عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية في تونس يمكن عن طريق زيارة رابط المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من هنا.

شروط القبول في الانتخابات المحلية 2023

هناك بعض الشروط الضرورية التي يجب توفرها لضمان قبول الفرد في الانتخابات المحلية التشريعية في تونس، وهي كما يلي

  • يجب أن يكون الناخب أو المرشح تونسي الجنسية، ولا يحمل أي جنسيات أخرى.
  • يشترط أن يكون عمر الناخب أو المرشح 23 سنة على الأقل.
  • لا يجوز أن يكون عليه حكم قضائي من محكمة المحاسبات بشأن انتهاك انتخابي أو مالي، أو بشأن مستحقات مالية متراكمة على النظام العام للتمويل.
  • أن لا يكون المرشح مشمول بصورة من صور الحرمان القانوني.
  • نقي السوابق العدلية في الجرائم القصدية.
  • مسجل بالعمادة المترشح عنها ومقيم بها.

الانتخابات المحلية بتونس 2023

تحظى الانتخابات المحلية في تونس عام 2023 بأهمية كبيرة بالنسبة لكافة المواطنين في الفترة الزمنية القليلة الماضية، حيث تركز الاهتمامات على نتائجها وأولويتها، وكانت بداية هذه الانتخابات يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر 2023، وتم فتح صناديق التصويت منذ الصباح وتم إغلاق باب التصويت في مساء الأحد في الساعة 8.30، وكان من غير المعتاد أن تشهد الانتخابات قلة اهتمام مثل ما حدث من قبل منذ بداية الانتخابات بشكل عام في عام 2011.

في الانتخابات الأخيرة في تونس، لم يشارك سوى حوالي 11 مليون ناخب فقط، مما يشكل نسبة مشاركة قدرها 11.66٪ فقط، ويشار إلى أن عدد المواطنين الذين لديهم حق التصويت يبلغ حوالي 12 مليون شخص، وهذه الأرقام مأخوذة من البيانات الصادرة عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس.